الإقتصاد والأعمال، الرئيسية

المغرب يحتضن 140 شركة عالمية متخصصة في صناعة الطيران و الأول في افريقيا.

يضم قطاع الطيران بالمغرب حاليا أزيد من 140 شركة، ويبلغ عدد مناصب الشغل المباشرة فيها 17 ألف منصب شغل، إذ قام المغرب بعقد شراكات قوية مع شركات الطيران الرائدة، مثل بوينغ، وايرباص، وبومباردير، وسافران ، وبرات آند ويتني.

ويتجه المغرب إلى تطوير قطاع الطيران والوصول إلى 100 مليار درهم كرقم معاملات لهذا القطاع، فبعد الركود الذي عرفه المجال بسبب توقف الحركة الجوية خلال جائحة كورونا، انتعش الطلب على صناعة الطائرات بشكل كبيرمما صعب على الشركات المصنعة بناء طائرات كافية لتلبية مستويات الطلب الجديدة في الوقت المناسب، مما جهلها تبحث عن مناطق جديدة لتوطيد هذه الصناعة مثل المغرب.

لذلك، سيتموقع المغرب ضمن خانة الدول المستفيدة من تزايد هذا الطلب العالمي، حيث تقوم شركات مثل بوينغ وإيرباص – فضلا عن الشركات المصنعة التي تصنع مكوناتها – بالاستعانة بمصادر خارجية في التصميم والإنتاج والصيانة لبلدان من المكسيك إلى تايلاند.

أصبح المغرب من أكثر الدول التي تتنافس على عقود مع كبار المصنعين الذين يتطلعون إلى تسريع الإنتاج وتسليم المزيد من الطائرات لتلبية الطلب، حيث أجبرت مستويات الطلب الجديدة الشركات المصنعة على البحث عن مواقع جديدة لبناء وإصلاح قطع الغيار.

وكانت الشركة الأمريكية “برات آند ويتني” قد أعلنت نهاية السنة الماضية عن شروعها في بناء مصنع لها بالمغرب باستثمار يناهز 715 مليون درهم، لتصنيع أجزاء ثابتة وهيكلية تفصيلية لمختلف نماذج محركات الطائرات، وأكدت الشركة أن اختيارها للمغرب جاء بعد عملية قياس عالمية تبين فيها الجاذبية المتنامية للمغرب لشركات الطيران، وتكلفة الأعمال والكفاءات المؤهلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *