أخبار وطنية، الرئيسية

زيان يتقدم بطلب الإفراج عنه المقيد بشروط

تقدم النقيب محمد زيان وزير حقوق الإنسان السابق المعتقل بسجن «العرجات1»، عبر دفاعه، بطلب الإفراج عنه بشروط، من أجل قضاء ما تبقى من عقوبته الحبسية في إقامة جبرية.

ووفق نص الطلب، فقد طالب دفاع النقيب زيان وزير العدل والحريات بـ«تفعيل مقتضيات الفصل 59 من القانون الجنائي المتعلق بالإفراج المقيد في حق النقيب زيان المعتقل حاليا بسجن العرجات 1 تحت رقم اعتقال: 43782».
وينص الفصل 59 من القانون الجنائي على أن «الإفراج المقيد بشروط هو إطلاق سراح المحكوم عليه قبل الأوان نظرا لحسن سيرته داخل السجن، على أن يظل مستقيم السيرة في المستقبل. ويطبق الإفراج المقيد حسب الفصول 622 إلى 632من المسطرة الجنائية».
وورد في المراسلة، بأن النقيب زيان تقدم بهذا الطلب رغبة منه في الحصول على الإفراج المقيَّد، على اعتبار أن قرار محكمة النقض أصبح حكما نهائيا، وأنه قضى نصف العقوبة الحبسية المحكوم بها عليه، سيما أنه يتعين اعتماد التقويم الهجري لاحتساب مدة محْكُومِيَتِه باعتباره التقويم الرسمي المعتَمد من طرف المملكة المغربية بمقتضى النصوص التنظيمية المعمول بها عملا بالفصل 3 من الدستور الذي ينص صراحة على أن «الإسلام دين الدولة».

وكانت محكمة النقض قد قضت في ماي 2023، بتأييد الصادر عن محكمة الاستئناف بالرباط القاضي بدوره بتأييد الحكم الابتدائي لصادر في حق النقيب زيان بثلاث سنوات سجنا نافذا، وغرامة نافذة قدرها 5000 درهم، بالإضافة إلى تعويضات مدنية للمطالبين بالحق المدني.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *