الرئيسية، سياسة

صفقة تسلح عسكري بين أمريكا والمغرب تثير حفيظة الإسبان.

بعد مصادقة الكونغرس الأمريكي على بيع دفعة من 500 مركبة عسكرية من نوع “هامر” خفيفة متعددة الأغراض (Humvee) للمغرب مقابل مبلغ قدره 10 ملايين دولار، الشيء الذي أثار حفيظة الساسة في إسبانيا بسبب سياسة التحديث والتطوير التي ينهجها الجيش المغربي منذ مدة في مختلف المجالات العسكرية.

 وأفادت صحيفة “لاراثون” الإسبانية، أن الصفقة الأمريكية المغربية، سيتم بموجبها تجهيز القوات المسلحة المغربية بشكل خاص “للمهام العسكرية التي يتم تنفيذها على مستوى الصحراء”.

كما أكدت نفس الصحيفة المشهورة أن هذه الصفقة العسكرية تهدف لـ”إثراء ترسانة الجيش المغربي لتعزيز القدرات العملياتية لوحداته على الأرض”.

 ويتوفر الجيش المغربي على مجموعة متنوعة من الآليات لنقل القوات والعتاد العسكري ومنصات الأسلحة أو سيارات الإسعاف”، لافتا إلى أن “المركبات الأكثر استخدامًا لدى الجيش المغربي هي مركبات الطرق الوعرة بسبب انخفاض تكاليف استهلاكها وصيانتها”.

وأضافت الصحيفة الإسبانية أن المغرب يتوفر على حوالي 3500 مركبة “HMMWV”؛ معظمها صنع أمريكي، كما حصل المغرب على 1200 مركبة “URO VAMTAC” و800 مركبة إسعاف من طراز “VAM-TL5” من المملكة الإسبانية عام 2006.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *