أخبار وطنية، الرئيسية، سياسة

المجال الجوي في الصحراء المغربية يجمع المغرب وإسبانيا

أفادت تقارير إعلامية إسبانية، بأن مدريد عقدت، اجتماعين مع المغرب، خلال السنتين الأخيرتين، حول إدارة المجال الجوي، بغرض “تحسين التعاون” بين البلدين.

وجاء ذلك، خلال رد الحكومة الإسبانية على سؤال لنائبة برلمانية عن جزر الكناري، “كريستينا فاليدو” حول الاتفاقيات التي توصل إليها الرباط ومدريد، لـنقل إدارة المجال الجوي الحالي في الصحراء المغربية إلى المغرب.

وشددت الحكومة الإسبانية على أن النقطة السابعة من الإعلان المشترك بين البلدين، والصادر بتاريخ 07 أبريل من سنة 2022، بعد اللقاء الذي جمع الملك محمد السادس برئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز، أشارت إلى ”بدء” محادثات حول تسيير المجال الجوي.

وتحقيقا لهذه الغاية، تضيف حكومة مدريد، تم إنشاء لجنة للتعاون الجوي، واجتمعت مرتين من أجل تحسين التعاون بين الجانبين رغم أن الحكومة الإسبانية لم تحدد توقيت الاجتماعين.

وأضافت الحكومة الإسبانية أن عمل اللجنة ركز على التعاون الفني والمعلوماتي والاتصال في المجال الجوي، فضلا عن أمنه وإدارته، مؤكدة أنه خلال زيارة سانشيز إلى المملكة، في فبراير الماضي، أكد خلالها وزير الخارجية الإسباني، “خوسي مانويل ألباريس”: على برنامج العمل المذكور.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *