الرئيسية، سياسة، مجتمع

نظام الكابرانات يخرق قانونه ويمنع صحافيا جزائريا من دخول البلاد.

منع نظام الكابرانات في الجارة الشرقية الصحافي الجزائري فريد عليلات من دخول البلاد، على خلفية مقالاته في مجلة “جون أفريك”.

وقد تم طرد الصحافي الجزائري من قبل سلطات مطار الهواري بومدين، ما أثار موجة استياء عارمة لدى الفاعليين الحقوقيين داخل وخارج الجزائر، الذين اعتبروا الأمر سابقة خطيرة، حيث أكدوا على أنه “هذه أول مرة نرى فيها دولة تمنع مواطنا لها من دخول بلده”.

وعلق بعض النشطاء على هذه الواقعة، قائلين إنه “في العادة يتم طرد وعدم السماح بدخول مواطنين أجانب وإعادتهم إلى بلدهم الأصلي”، مضيفين أن ما يفهم من هذه الخطوة للنظام العسكري، هو أن “البلد الأصلي للجزائريين هو فرنسا”.

وأفاد الناشط السياسي والاعلامي الجزائري وليد كبير، عبر تدوينة على صفحته بموقع “الفايسبوك” إن الصحافي فريد عليلات منع من دخول الجزائر بالرغم من أنه “يمتلك جواز سفر جزائري فقط”، مضيفا أنه تم التحقيق معه حول كتاباته وعن الخط التحريري لمجلة “جون أفريك” التي يشتغل لحسابها، كما سألوه عن حركة “ماك” وعن المعارضين الجزائريين بالخارج.

وتابع أن النظام العسكري الجزائري قام بتفتيش هاتف الصحافي وحاسوبه المحمول، وبعد انتهاء التحقيق، تم طرده نحو العاصمة الفرنسية باريس، في خرق واضح للمادة 49 من الدستور الجزائري.

وخلص وليد كبير، قائلا “يخرقون القانون الذي قاموا بسنه”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *