أخبار وطنية، دراسات

البروفيسور حسناء شناوي: تعزيز التأهيل في مجال الأخطار الطبيعية بالمغرب ضرورة ملحة

في مقابلة مع أحد الجرائد المغربية، دعت البروفيسور، “حسناء شناوي أوجيهان”، رئيسة مؤسسة أطارق لعلوم النيازك، وعلوم الكواكب، إلى تعزيز التأهيل، في مجال الأخطار الطبيعية بالمغرب.

وخلال مشاركتها في الجلسة الأولى، من المؤتمر الإفريقي للحد من المخاطر في الصحة، أكدت البروفيسور شناوي أن : “الجامعات المغربية لديها الكفاءة اللازمة لتقديم برامج تأهيل، في مجال الأخطار الطبيعية، لكن هذا التأهيل لا يزال محدودًا.”

وأشارت إلى أن “التأهيل يجب أن يشمل المعرفة بالأخطار الطبيعية، وكيفية التوقُّع بها، بالإضافة إلى كيفية الاستعداد لها، والتعامل معها في مرحلة ما بعد وقوعها”.

فيما يتعلق بالتوصيات، التي خرج بها المؤتمر، اعتبرت البروفيسور شنناوي، أن أهمها هو: “تعزيز البحث العلمي في مجال الجيولوجيا، لتحسين فهمنا للأخطار الطبيعية.”

كما أكدت على أهمية “التوعية بأهمية العلوم بشكل عام، حتى يكون المغاربة أكثر استعدادًا لفهم الأحداث الطبيعية، التي تحيط بهم”.

يسلط المقال، الضوء على أهمية التأهيل في مجال الأخطار الطبيعية بالمغرب. ويؤكد أن هذا التأهيل ضروري، لتحسين فهمنا لها، وكيفية الاستعداد لها، والتعامل معها. كما يدعو إلى تعزيز البحث العلمي، في مجال الجيولوجيا، وهو أمر أساسي.
أخيرًا، يؤكد المقال على أهمية التوعية، بأهمية العلوم بشكل عام، وهو أمر أساسي لزيادة وعي المغاربة، بالأخطار الطبيعية التي تحيط بهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *