أخبار وطنية، الإقتصاد والأعمال، الرئيسية

سانشيز ينقل نصف الحكومة الإسبانية إلى المغرب

يصل بيدرو سانشيز، رئيس الوزراء الإسباني، اليوم الأربعاء، إلى المغرب، في أول زيارة له بعد المنعطف الكبير الذي همّ العلاقات بين مدريد والرباط، باعتراف قصر ” امونكلوا” بمغربية الصحراء وطي صفحة الخلافات.

و سيكون سانشيز مرفوقا بـ12 وزيراً في الحكومة الإسبانية ، سيشاركون في الإجتماع رفيع المستوى مع نظرائهم المغاربة.

ومن المقرر عقد لقاءات واجتماعات قطاعية بين المسؤولين الحكوميين المغاربة ونظرائهم الإسبان. كما سيعقد بيدرو سانشيز اجتماعا رسميا مع عزيز أخنوش، رئيس الحكومة؛ فيما من المحتمل أن يلتقي سانشيز الملك محمدا السادس بالقصر الملكي بالرباط.

ووصف رئيس الوزراء الإسباني هذا الاجتماع الأول من نوعه منذ عام 2015 بـ”التاريخي”.

و نقلت وسائل إعلام إسبانية ، أن سانشيز يريد تحقيق استقرار نهائي في العلاقات بين مدريد و الرباط ، و لذلك فإنه اصطحب معه نصف الحكومة الإسبانية إلى المغرب (12 من أصل 23 وزيرا).

و أشارت ذات المصادر، إلى أنه من غير المعروف ما إذا كان سانشيز سيجتمع بالملك محمد السادس.

ومن المتوقع أن يوقع البلدان خلال هذه الزيارة، 20 اتفاقية ثنائية في مختلف المجالات الحيوية المعنية بالتعاون بين الشركات الإسبانية والمغربية والطاقة والصيد والأمن والهجرة.

وكشف وكالة الأنباء الإسبانية في قصاصتها المتعلقة بزيارة سانشيز للمغرب عن بعض أسماء الوزراء المرافقين له، ونجد من بينهم وزير الخارجية خوسيه مانويل ألباريس، وزير الداخلية فرناندو غراندي مارلاسكا، وزيرة العدل بيلار لوب.

بالإضافة إلى وزراء كل من النقل والتنقل والأجندة الحضرية راكيل سانشيز، والتعليم والتكوين المهني بيلار أليجريا، والصناعة والتجارة والسياحة رييس ماروتو، والزراعة والصيد البحري والغذاء والبيئة لويس بلاناس، والثقافة والرياضة ميكيل ايسيت، والعلوم والابتكار ديانا مورانت، والضمان الاجتماعي والهجرات خوسيه لويس اسكريفا.

ومن خلال طبيعة الوفد الوزاري الوازن الذي يرافق سانشيز في زيارته التي وصفت بـ “التاريخية” للمغرب، تبدو طبيعة المحادثات التي ستشمل أوجه تعزيز التعاون والشراكة وزيادة حجم التواصل الاقتصادي والسياسي بين البلدين لتفادي أي أزمة في المستقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *