أخبار وطنية، الرئيسية

موجة حرّ غير مسبوقة تجتاح اسبانيا وفرنسا و 5 وفيات حتى الآن و الأرصاد الجوية المغربية تدخل على الخط

 

صباح أكادير:

ستشهد فرنسا، ابتداء من الأسبوع المقبل، ارتفاعا غير مسبوق في درجات الحرارة، ويتوقع أن تحطم الرقم القياسي على الصعيد الوطني، ففي إسبانيا، مثلا سُجّلت درجات لم تشهدها البلاد منذ 100 سنة، ذهب ضحيتَها شخصان حتى الآن.

وحسب الأرصاد، فإن فرنسا، ستعرف ابتداء من الأسبوع المقبل، ارتفاعا شديدا في درجات الحرارة، ويتوقع أن تحطم الرقم القياسي على الصعيد الوطني، إذ حذرت الحكومة مواطنيها من التعرض المباشر للشمس.

وفي هذا السياق، قال الحسين يوعابد، مسؤول التواصل في مديرية الأرصاد الجوية، في تصريح صحفي، إن الحرارة في فرنسا لن تؤثر في المغرب، حيث سيظل الطقس معتدلا، ودرجات الحرارة لن تتجاوز المعدلات، ولم يتم تسجيل أي اضطراب جوي.

وتحسبا لهذا الارتفاع القياسي، حذرت الحكومة مواطنيها من التعرض المباشر للشمس. ورافق ذلك حملات إعلامية واسعة لتقديم النصائح للمواطنين حول طريقة اجتنباب مضراتها، مع تحذيرهم من أي “تهور”، خاصة المواطنين الذين يسكننون بالقرب من الغابات، ما قد يؤدي إلى اشتعال الحرائق.

وينطبق الأمر على فرنسا أيضا، حيث يُتوقع أن تسجّل درجة الحرارة في بعض مناطقها اليوم 45 درجة. وقد حذرت فرنسا مواطنيها من الوجود في “أماكن مغلقة بدون مكيفات”، ومنعت اللعب في الملاعب المفتوحة في الهواء الطلق. كما ألغت كل الحفلات التي تقام نهارا، إذ أن الازدحام مع درجة الحرارة المرتفعة يزيد من ضحاياها. وقد تسببت حتى الآن في وفاة ثلاثة أشخاص.

وموازاة مع ذلك، فُتحت أغلب المسابح في البلدين أبوابها بالمجان في وجه المواطنين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.