أخبار وطنية، الرئيسية، مجتمع

حملات وطنية وجهوية لسد الخصاص بمناسبة اليوم الوطني للمتبرعين بالدم

ينظم المركز الوطني لتحاقن ومبحث الدم، ابتداء من يوم 5 دجنبر الجاري، برنامجا خاصا يتضمن حملات للتبرع بالدم ونشاطات تحسيسية بالمراكز الجهوية والوحدات المتنقلة لتحاقن الدم، وذلك بمناسبة اليوم الوطني للمتبرعين بالدم (5 دجنبر من كل سنة).

وأبرز المركز الوطني، في نداء للتبرع بالدم وجهه بالمناسبة، أن هذه الحملات والأنشطة التي ستنظم طيلة شهر دجنبر تحت شعار “التبرع بالدم مسؤولية الجميع”، موجهة لكافة المواطنين من أجل حثهم على التبرع بالدم، خاصة وأن حاجيات المرضى من أكياس الدم على الصعيد الوطني تصل إلى أكثر من 1000 كيس يوميا.

وأشار إلى أن فقرات هذا البرنامج الخاص تتضمن، على الخصوص، التبرع بالدم داخل المراكز الجهوية لتحاقن الدم والوحدات المتنقلة، ومراسلة وسائل الإعلام السمعية – البصرية والمكتوبة للإعلان عن هذا الحدث والمساهمة في نشر ثقافة التبرع بالدم، وتعميم مواد ترويجية على الصفحات الالكترونية وقنوات التواصل الاجتماعي، وتنظيم أبواب مفتوحة للإعلام داخل المراكز الجهوية لتحاقن الدم بتنسيق مسبق.

ويعتبر كل من المركز الوطني لتحاقن ومبحث الدم، والمراكز الجهوية لتحاقن الدم، والمجتمع المدني، والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية، شركاء في هذه الحملات التي تهدف بشكل عام إلى تحسيس المجتمع المدني بأهمية التبرع بالدم، وبشكل خاص إلى الحرص على توفير مخزون آمن من الدم يكفي لتحقيق الاكتفاء الذاتي وسد حاجيات مراكز تحاقن الدم من مشتقات الدم.

وبخصوص الفئات المستهدفة، فهي المجتمع المدني والمتبرعون بالدم وجميع الشركاء.

وبحسب ورقة تقنية للمركز الوطني لتحاقن ومبحث الدم بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني للمتبرعين بالدم، فإن تأمين المخزون الكافي من مشتقات الدم يعتبر من الركائز لضمان الأمن الصحي، مبرزة أنه مع التزايد المستمر والملحوظ للطلب على مشتقات الدم الراجع إلى ارتفاع نسبة انتشار الأمراض المزمنة وكذا ارتفاع حوادث السير، فإن الحاجيات اليومية للمركز الوطني لتحاقن دم أصبحت تناهز 1000 كيس.

وحرصا منه على تحقيق مخزون احتياطي آمن يكفي لتحقيق الاكتفاء الذاتي من مشتقات الدم، يسعى المركز الوطني لتحاقن ومبحث الدم إلى استثمار جميع المناسبات من أجل نشر ثقافة التبرع بالدم وبالتالي مواجهة كل الاحتياجات من هذه المادة الحيوية والتي تختلف حدتها من جهة إلى أخرى.

وأشار المصدر ذاته إلى أن معدل التبرع بالدم بلغ سنة 2021 نسبة 0.88 في المائة من الساكنة أي ما يقارب 319.219 متبرع، فيما تنص منظمة الصحة العالمية على معدل أكثر من 1 في المائة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من حاجيات الدم. أما بالنسبة لسنة 2022 إلى حدود شهر أكتوبر، فإن معدل المتبرعين بالدم وصل إلى 279.349 مقابل 262.048 سنة 2021 أي بزيادة 7 في المائة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *