أخبار وطنية، أكادير والجهة، الأولى، الإقتصاد والأعمال

سعيد ضور يؤكد انخراط غرفة التجارة والصناعة والخدمات في تنزيل التوجيهات الملكية المتعلقة بالماء والاستثمار

 

عقدت غرفة التجارة والصناعة والخدمات لسوس ماسة صباح اليوم الاثنين دورتها العادية لشهر أكتوبر 2022.

وعرفت أشغال الدورة التي ترأسها سعيد ضور رئيس الغرفة حضور السيدة سلمى العلوي ممثلة عن وزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار وتقييم السياسات العمومية، والسيدة كنزة كصيب المديرة العامة بالنيابة للمركز الجهوي للاستثمار جهة سوس ماسة.

كما حضر أشغال الدورة  130 شخص من أعضاء الغرفة وضيوف الدورة في مقدمتهم رئيس مجلس جهة سوس ماسة ورئيس جامعة ابن زهر  ورئيس الوكالة الوطنية لتنمية الواحات ومناطق أركان وعدد من المنتخبين، وممثلي القطاعات الحكومية ذات الصلة.

وفي كلمة له بالمناسبة،  أكد سعيد ضور على أهمية الاستثمار باعتباره قاطرة للتنمية مسحضرا في كلمته، الخطاب الملكي السامي الذي وجه جلالة الملك محمد السادس  إلى أعضاء البرلمان والذي ركز فيه جلالته على موضوعين هامين : الأول يتعلق بإشكالية الماء وما تفرضه من تحديات ملحة وأخرى مستقبلية والثاني يهم تحقيق نقلة نوعية في مجال النهوض بالاستثمار.

ومن هذا المنطلق، يقول رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات سوس ماسة، “حتى نكون في مستوى المسؤولية التي نتحملها في الظروف الوطنية والتقلبات العالمية الحالية وتماشيا مع التوجيهات الملكية السامية لاسيما تلك الواردة في الخطاب الملكي الأخير ،ارتأينا أن تكون هذه الدورة مناسبة لفتح نقاش حول القانون الإطار بمثابة ميثاق الإستثمار واستيعاب مضامينه من طرف جميع السيدات والسادة الأعضاء والعمل على أجرأته على أرض الواقع تماشيا مع الاختصاصات المنوطة بنا كممثلي القطاعات الإقتصادية بالجهة ،إضافة الى الوقوف على الوضعية الراهنة للاستثمار بالجهة واستشراف الآفاق المستقبلية وتجاوز الإكراهات الحالية.

 

وعلاقة بإشكالية الماء، أكد سعيد ضور، على أن غرفة التجارة والصناعة والخدمات بادرت، إلى برمجة ندوة بشراكة مع الغرفة البلجيكية المغربية للصناعة والتجارة يومي 15-16 ديسمبر 2022 ، والذي سيحضره خبراء في هذا المجال من أجل التداول حول الحلول التكنولوجية المتاحة للمقاولات من أجل التدبير الأمثل والتكيف مع إشكالية ندرة المياه.

وبخصوص اقتراحات السادة أعضاء الجمعية العامة المسجلة خلال الدورة السابقة، يشدد رئيس الغرفة، على إيلائها الأهمية والتجاوب اللازمين، ومن هذا المنطلق، ارتأى أن تكون كلمته  عبارة عن أجوبة للالتزامات التي التزمت بها الغرفة في الدورة السابقة وهي:

الالتزام 1: الحصول على شهادة الجودة، تم إخباركم سابقا أننا بصدد العمل على الحصول على شهادة الجودة وبالفعل والحمد لله استطاعت الغرفة بتظافر جهود الجميع خاصة الطاقم الإداري الحصول على شهادة الجودة ISO 9001 والتي تبين وبالملموس المستوى الجيد للتسيير والتدبير الإداري لشؤون الغرفة.

الالتزام 2: كراء واجهات العرض، حيث تم القيام بإطلاق أول طلب للعروض من أجل كراء الواجهات الخمسة التابعة للمركب المتعدد الخدمات، بعد إعداد جميع الوثائق الضرورية ، خاصة دفتر التحملات بعدها تم الإعلان عن طلب عروض ثاني ، بعد تسجيل غياب المشاركة في طلب العروض الأول ، حيث تمت إعادة النظر في الشق المتعلق بالتسعيرة بناءا على خبرة أجريت في هذا الصدد .

الالتزام 3: مباشرة الأشغال بالمركب المتعدد الخدمات التابع للغرفة، ويؤكد رئيس الغرفة، على أنه لازلنا في انتظار صرف الاعتمادات من طرف الوزارة الوصية كما هو الشأن مع باقي الغرف.

وللإسراع بإخراج هذا المشروع إلى حيز الوجود ، قامت الغرفة بعقد لقاء مع السيد رحال عبد الواحد المدير العام للتجارة، تدارسنا من خلاله العديد من النقط بما فيها الإسراع بصرف منحة الوزارة والشروع في إتمام الأشغال المتعلقة بالمركب، وتعزيز الموارد البشرية للغرفة والإسراع بصرف منحة الوزارة من أجل استكمال أشغال المركب، مع تجديد دعم الوزارة للغرفة بخصوص تنظيم معرض DEVOXX، إلى جانب الاتفاق على تنظيم لقاء عمل على مستوى الغرفة بحضور السيد المدير العام للتجارة و السيد كريم أشنكلي رئيس الجهة حول البرامج المستقبلية التي تهم بالأساس القطاع التجاري، فضلا عن مناقشة حصيلة تقدم مخطط الغرف.

الالتزام 4 : التكوين

استجابة للمطالب العديدة للسادة أعضاء الجمعية العامة من خلال مداخلاتهم القيمة حول أهمية التكوين لصالح منتسبي الغرفة، قمنا ببلورة مخطط للتكوين بطريقة تشاركية مع الجمعيات المهنية ، حيث باشرنا تنزيله على أرض الواقع . وفي هذا الإطار تم تنظيم دورتين تكوينيتين :

* الدورة التكوينية الأولى : حول موضوع الحكامة الداخلية للجمعيات حيث استفادت منها أزيد من 20 جمعية مهنية منخرطة وهمت تقوية قدراتها في ترسيخ ممارسات الحكامة الجيدة.

* الدورة التكوينية الثانية : حول موضوع التخطيط الاستراتيجي للجمعيات ، استفادت منها أزيد من 20 جمعية مهنية منخرطة.

الالتزام 5 : إخبار الأعضاء بملخص لعمل اللجنة الجهوية الموحدة للاستثمار

تبعا لطلبكم وكما لاحظتم في تقرير الأنشطة الذي هو بين أيديكم حرصنا على أن نقدم لكم حصيلة عمل هذه اللجنة ما بين الدورتين من أجل الإخبار وتقاسم المعلومة ، وهنا لابد من الإشارة إلى المجهودات التي تبدلها هذه اللجنة وعلى رأسها السيد الوالي ومصالح المركز الجهوي للإستثمار وجميع أعضاء اللجنة من أجل دعم الاستثمار بالجهة عبر المواكبة والتتبع والتقييم. ومن هنا تقدم رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات سوس ماسة بالشكر الخاص للسيد مروان عبد العاطي المدير العام السابق للمركز الجهوي للإستثمار).

الالتزام 6 :دراسة إمكانية إحداث مركز للوساطة والتحكيم

تمت مناقشة هذه النقطة داخل لجنة الشؤون القانونية والتي تدارست مشروعي القانون الأساسي والنظام الداخلي لمركز الوساطة والتحكيم التجاري، و أوصت بعرضهما على أنظار المكتب وذلك بعد بحث وثائقي هام و زيارة ميدانية لمركز الوساطة والتحكيم التجاري بالرباط وذلك لتبادل وتقاسم التجارب مع المشرفين على هذا المركز، قام بهذه الزيارة كل من السيد توفيق العلج رئيس لجنة الشؤون القانونية و أحد أطر الغرفة. كما أوصت اللجنة بالإسراع في تفعيل المركز وإخراجه إلى حيز الوجود في أقرب الآجال نظرا للدور المهم للوساطة والتحكيم في تحسين مناخ الأعمال. (ربط مركز الوساطة و ا لتحكيم بتجويد مناخ الأعمال- doing business)

الالتزام 7: القيام بزيارة ميدانية للمركب المتعدد التخصصات

تلبية لطلب السادة الأعضاء، تمت برمجة هذه الزيارة وكانت الدعوة عامة لجميع الأعضاء، حيث قام المهندس المختص بإعطاء الشروحات والمعلومات اللازمة والإجابة على تساؤلات السادة الأعضاء.

الالتزام 8 :دعم عمل اللجان

لابد من الإشارة أننا كنا حرصين منذ البداية على إشراك الجميع في تدبير وتسيير أمور هذه المؤسسة عبر خلق 11 لجنة وإشراكها في عمل الغرفة. والتي ساهمت في تزويدنا بآرائها وتصوراتها وأفكارها واقتراحاتها من خلال دراستها للعديد من الملفات المطروحة والقضايا داخل أشغالها ، والتي ساعدتنا في اتخاذ القرارات الأنسب .

وبلغة الأرقام، يؤكد سعيد ضور، على أن اللجان عقدت أربعة عشرة (14) اجتماعا تدارست فيها عدة نقط منها ما هو تقني، تدبيري، مالي ، استشاري ………الخ. كما أفضت أشغال هذه اللجان إلى انخراط الغرفة في العديد من المشاريع و البرامج ذات أهمية .

الالتزام 9 : التعاقد مع خبير محاسب: تطبيقا للمادة 61 من النظام الأساسي، قمنا بالتعاقد مع خبير محاسب والذي سيتولى التدقيق في حسابات الغرفة، إذ من المرتقب أن يعرض تقريره ابتداءا من الدورة المقبلة.

الالتزام 10 : رقمنة خدمات المنتسبين والمرتفقين: في إطار الشراكة التي تربط الوزارة الوصية والمكتب الشريف للفوسفاط و جامعة محمد السادس،تم عقد لقاء بمقر الغرفة من أجل مواكبة المقاولات الناشئة بغية ابتكار حلول تخص رقمنة التجارة التي ستخدم لا محالة مصالح منتسبي الغرفة العاملين بالمجال التجاري .

وشدد المسؤول ذاته، على أن غرفة التجارة والصناعة والخدمات سوس ماسة، بصدد رقمنة العديد من الخدمات المقدمة من طرف مصالح الغرفة لصالح مرتفقيها، وفي هذا السياق وبغية الارتقاء بمستوى البنية التحتية التقنية للغرفة ، تم تجهيز المؤسسة بشبكة معلوماتية جد متطورة من الجيل الجديد مع تأمينها من الاختراقات والقرصنة وذلك بفضل اقتناء جهاز للحماية. كما تم اقتناء العديد من البرامج المعلوماتية إضافة إلى منظومة خاصة بالتناظر عن بعد. كما طورت الغرفة بشراكة مع شركة ناشئة محلية مكتبة رقمية يتم من خلالها رقمنة وتحميل أرشيف الغرفة.

كما أوضح سعيد ضور، أن الغرفة بصدد مواكبة منتسبي الغرفة العاملين بقطاع سيارة الأجرة عبر إحداث تطبيق معلوماتي للحجز وهي نقطة مبرمجة ضمن جدول أعمال هذه الدورة .

وحول مواكبة الشباب المنحدرين من أوساط هشة عبر تقوية قدراتهم في مجال الرقمنة، أكد ضور، أن غرفة التجارة والصناعة والخدمات بصدد التحضير لتوقيع اتفاقية شراكة بين مجلس الجهة وغرفة التجارة والصناعة والخدمات وجمعية إيليغ وشبكة DIGITALE France SCHOOL

وبعد أن قدم رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات سوس ماسة، الأجوبة للالتزامات السابقة أمام الجمعية العامة للمؤسسة، و تقرير حصيلة أنشطة الغرفة والتي وصفها بالكم الهائل والمتميز من الأنشطة التي نظمتها أو شاركت فيها الغرفة خلال هذه الفترة ما بين الدورتين والتي تدخل في إطار الأدوار التمثيلية والاستشارية المنوطة بالمؤسسة، ركز سعيد ضور، على نشاطين بالأهمية بمكان :

المهمة الاستطلاعية للجنة القطاعات الإنتاجية لمجلس النواب: الهدف : تحديد طبيعة الصعوبات والإكراهات التي تواجهها محطتي توزيع وتسويق المنتجات الفلاحية وبالأخص الخضر والفواكه.

في هذا الصدد، أكد، أنه  كانت هناك لقاءات ميدانية تحت إشراف السيد البشير أحشموض النائب الأول للرئيس مع مجموعة من الخبراء والمهنيين العاملين في هذا الميدان. إلى جانب إعداد ملف كامل للوضعية الحالية لقطاع توزيع المواد الفلاحية مع الوقوف على الإكراهات التي تعوق تنميته وتتسبب في ارتفاع الأسعار، وأهمها غياب نظام مهيكل وتعدد الوسطاء وغياب استكمال الوسائل اللوجيستيكية الضرورية. كما اقترحت الغرفة ضرورة تحيين النصوص التشريعية المؤطرة لتنظيم واستغلال أسواق الجملة، مشيرا، إلى أن اللجنة أشادت بهذا العمل الميداني الذي ترك صدى جد إيجابي جهويا و وطنيا بما فيها داخل قبة البرلمان.

ولتجويد خدمات المركب المينائي لأكادير وتحسين تدبير استغلاله من أجل الرفع من قدرته التنافسية على المستوى الوطني والدولي، نظمت غرفة التجارة والصناعة والخدمات سوس ماسة بشراكة مع كل من : الوكالة الوطنية للموانئ سوس ماسة، المجلس الجهوي لسوس ماسة، والمركز الجهوي للإستثمار سلسلة ورشات عمل خلال الفترة الممتدة من 09 إلى 31 مارس 2022 . تم التطرق خلالها إلى مختلف القضايا المرتبطة بتدبير طريقة استغلال ميناء أكادير، بغية تعزيز تنافسية الإقتصاد الوطني والمساهمة في التنمية الجهوية.

كما انصبت جل المناقشات حول ضرورة إيلاء الأهمية اللازمة للميناء، باعتباره منفذا هاما للتصدير والإستيراد بالجهة، وكذلك موردا رئيسيا خصوصا في ما يتعلق بقطاع الحوامض والبواكر. كما تم إعداد كتيب حول هذه الورشات يضم مجموعة من التوصيات حول تجويد خدمات الميناء، تم إرساله إلى الجهات المختصة قصد البث فيها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *