أخبار وطنية، أكادير والجهة، الإقتصاد والأعمال، الرئيسية

بالصور نموذج من سوس ماسة لنجاح التجربة العالمية الأولى في مجال إعادة غرس أشجار الأركان

في إطار الشراكة بين LafargeHolcim Maroc، والوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان، وجمعية أكروتيك سوس ماسة، تم الشروع في تنفيذ مشروع تجريبي سنة 2019 لتطوير التقنية الأنسب لإعادة غرس أشجار الأركان المقتلعة على مستوى مصنع LafargeHolcim Maroc للأسمنت بأكادير-سوس.

تهدف هذه التجربة إلى الحفاظ على شجرة الأركان كتراث طبيعي متميز ومتوطن في المغرب، وكذا المساهمة في تحقيق تنمية اقتصادية بالمحيط الحيوي للأركان، عبر نقل أشجار الأركان الموجودة في المجالات التي تعرف أنشطة اقتصادية على مستوى المحيط الحيوي للأركان، إلى محيطات مهيئة لإعادة غرسها بهدف ضمان استدامتها.

معدل نجاح يناهز ٪70

تم إجراء هذه التجربة النموذجية على الصعيد العالمي على مدى ثلاث فصول (الشتاء والربيع والصيف) لمدة سنتين.

 كما تم اختبار تقنيتين للمعالجة المسبقة (الري والتحزيز)، ومكنت هذه التجربة من إتقان التقنيات الممكنة في مجال إعادة غرس أشجار الأركان، وكذا توفير شروط النجاح؛ حيت أسفرت النتائج الأولية عن تحقيق نسبة نجاح تناهز ٪70.

في نهاية هذا المشروع، سيتم نشر دليل حول الممارسات الجيدة لإعادة غرس شجرة الأركان المقتلعة، وسيتم تقاسم ونشر نتائج مشروع البحث على المستويين الوطني والدولي.

لقيت هذه التجربة الأولى الناجحة ترحيبا كبيرا، وستمكن من تبني هذا النهج في مختلف مشاريع التنمية الاقتصادية المستقبلية داخل المحيط الحيوي للأركان وبالتالي المساهمة في حماية هذا التراث العالمي.

لتقديم مضامين هذا المشروع التجريبي، ومناقشة النتائج الأولى التي تم التوصل إليها في هذا الإطار، تم تنظيم مائدة مستديرة عبر تقنية التناظر المرئي على هامش النسخة السادسة من المؤتمر الدولي للأركان؛ وذلك عبر الرابط التالي:  https://fb.watch/d5T872IQo6/ 

يرجى مشاهدة الفيديو الكامل حول التجربة العالمية الأولى الناجحة في مجال إعادة غرس أشجار الأركان، من خلال الضغط على الرابط أسفله، وشكرا على تعاونكم.

https://www.youtube.com/watch?v=BOr6R7mcjEo&ab_channel=LafargeHolcimMaroc

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.