مجتمع

حلم الهجرة للعمل في حقول الفراولة بالضيعات الإسبانية يراود مئات النساء القرويات بإقليم تارودانت

صباح أكادير

انطلقت، يوم الأحد 06 يناير، بدار الشباب بأولاد تايمة بإقليم تارودانت، عملية تسجيل النساء الراغبات في العمل بالضيعات الفلاحية الاسبانية بمنطقة “ويلبا”، لجني الفراولة والتوت، حيث استقطب العرض المئات من النساء القرويات، رغبة منهن في نيل فرصة لتحقيق دخل فردي لإعالة أسرهن.

وقد وضعت الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل، “أنابيك”، الساهرة على هذه العملية، شروطا يلزم توفرها في المترشحات، من بينها أن يكون سنهن ما بين 25 و45 سنة وأن تكون لديهن تجربة مهنية في القطاع الفلاحي وأن يتحدرن من العالم القروي، إضافة إلى التمتع بصحة جيدة لضمان استمراريتهن في العمل بالضيعات الإسبانية.

وشهدت العملية توافد المئات من النساء على المركز المذكور، من أجل تسجيل أسمائهن وتقديم ملفات ترشيحهن، لنيل فرصة شغل بالضيعات الإسبانية، حيث قدمت الوكالة وعودا للنساء اللواتي سيتم اختيارهن بالإقليم، والبالغ عددهن نحو 220 عاملة فلاحية، بالحصول على تعويض يومي محدد في 37 يورو (أي ما يعادل 400 درهم مغربي).

وكانت الوكالة الوطنية لإنعاش الشغل قد أعلنت، أواخر شهر دجنبر الماضي، عن فتح باب الترشيح في وجه النساء القرويات بإقليم تارودانت، الراغبات في الالتحاق بالضيعات الفلاحية لمنطقة “ويلبا” الإسبانية، وحددت مبلغ التعويض اليومي في 37 يورو، مع عدد من الامتيازات وعد بها المشغل، تتمثل في تحديد ساعات العمل في ست ساعات ونصف يوميا، مع توفير المسكن والتنقل من وإلى الضيعات الفلاحية لجني الفراولة والتوت، والاستفادة من يوم راحة في الأسبوع.

هذا، ويشار إلى أن قافلة تسجيل النساء الراغبات في العمل في الضيعات الإسبانية، كانت قد حطت رحالها بعدد من الجماعات المحلية باقليم تارودانت، خلال الفترة الممتدة ما بين 2 و6 يناير الجاري.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.