الرئيسية، صحة وجمال

CNSS يتهيأ لتطبيق التغطية الصحية للمستقلين وأصحاب المهن الحرة

 

صباح أكادير:

بعد صدور قانون التغطية الصحية والتقاعد للمهن المستقلة قبل سنتين، وإصدار عدد من النصوص التنظيمية المرتبطة به يعود القانون الخاص الذي سيسمح لأصحاب المهن الحرة بالاستفادة من التغطية الصحية والتقاعد إلى الواجهة بسبب صعوبات في المشاورات مع المهنيين حول الدخل الجزافي الذي سيتم على أساسه اقتطاع الاشتراك.

ووفق يومية “أخبار اليوم”، فإن الحكومة حددت نسبة 6.37 كنسبة اشتراك في التغطية الصحية و10 في المائة في التقاعد، لمختلف الفئات من المهنيين المستقلين. هذا النظام سيكون إجباريا، لكن بالنسبة للتقاعد، فإنه سيكون اختياريا بالنسبة للفئات الذين يقل دخلهم عن الحد الأدنى للأجور زائد النصف.

وأوضح المصدر ذاته، أنه سيكون على الحكومة أن تصدر مراسيم خاصة بكل فئة يحدد الدخل الجزافي الذي على أساسه سيتم الاقتطاع.

وحسب عبد اللطيف مرتقي، المدير العام بالنيابة للصندوق الضمان الاجتماعي، فإن المشاورات لازالت جارية مع المهنيين للاتفاق على الدخل الجزافي، و كشف لـ”أخبار اليوم” أن الصندوق قدم مقترحاته بالنسبة لبعض الفئات. مثلا بالنسبة لسائقي الطاكسيات، فقد اقترح دخلا يتراوح ما بين 4100 درهم و4900 درهم.

أما بالنسبة للأطباء والصيادلة و جراحي الأسنان، أوضح النصدر ذاته، أن مقترح الدخل الجزافي تراوح بين 7 مرات و13 مرة SMIG.

أما بخصوص الصناع التقليديين، فإنه لم يتم بعد تنظيم هذه الفئة وتسجيلها في اللوائح حتى يسهل التعامل معها.

واعترف مدير الصندوق بأن مختلف الفئات تحاول التقليص من حجم مساهماتها، في نظام التغطية الصحية، لكنه شدد على أن المشاورات مع المهنيين لا يمكن أن تتواصل إلى ما لا نهاية، متوقعا الشروع في تطبيق التغطية لفائدة الفئات الأكثر تنظيما قبل نهاية السنة

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.