الرئيسية، مختلفات

أكادير: تغطية العالم القروي بوثائق التعمير تصل مرحلة جد متقدمة بأغلب الجماعات القروية

ـ صباح أكادير

أكدت الوكالة الحضرية لأكادير، أن نسبة تغطية المجالات القروية لأكادير الكبير بوثائق التعمير قد بلغت حوالي 94 في المائة (38% بالنسبة للتغطية بوثائق التعمير المصادق عليها، 56% بالنسبة للتغطية بالوثائق في طور الدراسة أو التحيين).

وأوضحت الوكالة، في تقرير صادر عنها بحر هذا الأسبوع، أن عملية تسريع تعميم تغطية المجال القروي بوثائق التعمير، برسم سنة 2018، قد أفضت إلى تتبع إعداد 42 وثيقة، 24 منها بالوسط القروي.

وتتوزع هذه الوثائق، حسب نفس التقرير، على 5 تصاميم للنمو تمت المصادقة عليها، ويتعلق الأمر بمراكز الجماعات الترابية أزيار، أقصري، تادرارت، تقي وإداوكنضيف.

وينضاف إلى التصاميم المذكورة 5 دراسات جديدة أعطيت انطلاقتها، تهم مراكز قروية ذات مواقع استراتيجية وقيمة بيئية، تستوجب تخطيطا يأخذ بعين الاعتبار هذه الخصوصيات، ويتعلق الأمر بتجديد دراستي تصميم تهيئة شاطئ إمسوان، وتصميم نمو إيموزار، وبدراسة تصميم تهيئة “ألما” وتصميمي نمو كل من “أساكا” و”خميس أيت موسى”.

كما أوضح المعطيات الصادرة عن الوكالة الحضرية، أن 5 تصاميم تهيئة، ذات أهمية بالمجال الترابي، قطعت أشواطا مهمة، حيث تم إخضاع تصميمين للتهيئة الجماعية لواد الصفا وأولاد دحو لمسطرة البحث العلني، وتم عرض تصميم تهيئة مركز أيت أمزال على أنظار اللجنة التقنية المحلية. كما تم الانتهاء من اعداد تصميمي تهيئة مركزي ماسة وسيدي وساي بمقياس 1/5000.

هذا، فيما لا تزال 9 تصاميم في مراحل مختلفة من الدراسة، حيث تم الانتهاء من إعداد الصيغة النهائية لتصميمين نمو مركزي “أوكنز” وسيدي عبد الله البوشواري، بمقياس 1/2000، وإخضاع تصميم نمو “أيت ميلك” لمداولة المجلس، وإنهاء مرحلة البحث العلني الخاصة بتصميم نمو مركز تامري، إضافة إلى تتبع إعداد التصاميم المتعلقة بمراكز بلفاع، تسكدالت، ايت وادريم، هيلالة وتاركا نتوشكا.

هذا، وتجدر الإشارة إلى أن مجال تدخل الوكالة الحضرية لأكادير، يشمل كلا من عمالتي أكادير إداوتنان وإنزكان أيت ملول وإقليم اشتوكة أيت باها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.