الرئيسية، سياسة

الحبيب المالكي يطارد “البرلمانيين الأشباح” و يتخذ هذا القرار..

ـ صباح أكادير

قرر رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، الشروع في التنفيذ الفوري للمقتضيات المتعلقة بالغياب عن اللجان الدائمة للمجلس، وذلك عبر تنزيل الجزاءات والمقتضيات المنصوص عليها في الفصول 69 و105 و106 من النظام الداخلي لمجلس النواب.

ووفقا لمصادر إعلامية وطنية، فقد دعا رئيس مجلس النواب رؤساء اللجان الدائمة الجدد، خلال اجتماع عقده أمس الثلاثاء، بعد الانتهاء من تجديد هياكل المجلس، إلى التأكيد على واجبات الأعضاء في المشاركة الفعلية في أعمال اللجان، مطالبا إياهم بتفعيل اختصاص اللجان الدائمة في مراقبة تطبيق القوانين وتتبع إصدار المراسيم وتقييم الأثر الخاص بكل قانون.

فالمادة 105 تشدد على أن “أعضاء اللجان الدائمة ملزمون بحضور اجتماعاتها والمشاركة في أشغالها.. ولا يجوز لأي عضو التغييب إلا إذا كان العذر مقبولا”.

وينص الفصل 106 من النظام الداخلي لمجلس النواب على أنه “يتم الاقتطاع من مبلغ التعويضات الشهرية الممنوحة للنائبة والنائب بحسب عدد الأيام التي تغيب فيها بدون عذر مقبول، ويعلن رئيس المجلس عن هذا الإجراء في جلسة عامة، وينشر في النشر الداخلية للمجلس والجريدة الرسمية للبرلمان”.

وكان قد قام بتنزيل المقتضيات الخاصة بالاقتطاع من أجور النواب البرلمانيين بسبب التغيب غير المشروع عن الجلسات العامة للمجلس، استنادا إلى المادة 147 من النظام الداخلي لمجلس النواب التي تنص على أن عضو المجلس “في حالة ثبوت تغيبه بدون عذر للمرة الثالثة أو أكثر في نفس الدورة، يقتطع من التعويضات الشهرية الممنوحة له مبلغ مالي بحسب عدد الأيام التي وقع خلالها التغيب بدون عذر مقبول”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.