الرئيسية، مختلفات

مدير الوكالة الحضرية لأكادير يترأس وفد مغربيا إلى العاصمة السنغالية دكار

ـ صباح أكادير
يترأس أمين الإدريسي بلقاسمي، مدير الوكالة الحضرية لأكادير ورئيس فدرالية الوكالات الحضرية للمغرب (مجال)، الوفد المغربي المشارك في أشغال “ورش دكار”، الذي تنظمه “مجال” بتعاون مع بلدية داكار، وتحتضنه العاصمة السنغالية في الفترة الممتدة ما بين 15 و17 أبريل الجاري.

وتهدف فدرالية الوكالات الحضارية المغربية من خلال “ورشة داكار”، كما أبرز ذلك أمين الإدريسي بلقاسمي، مدير الوكالة الحضرية لأكادير، إلى جعل مشاركتها “فرصة جديدة في سياق تعزيز التوجه الاستراتيجي للمملكة المغربية التي تطمح إلى توطيد التنمية البشرية المستدامة والمندمجة لإفريقيا، وذلك في إطار عالم متعدد الأقطاب وشديد التنافسية”.

وتتوخى “ورشة داكار”، حسب بلاغ ل”مجال”، “تعزيز روح الشراكة التي تحرك المدن المغربية والإفريقية، في انسجام تام مع المحاور التي ترتكز عليها مقاربة مجال، وعلى الخصوص تعاضد الكفاءات في مجال التعمير وتشجيع الشراكة، ورفع التحديات المستقبلية للمدن، وذلك في أفق تحقيق إنصاف حضري وتخطيط مضبوط وإدماج البعد البيئي وتقليل المخاطر”.

كما تهدف إلى “توطيد سياسة التعاون الثنائي بين المملكة المغربية والبلدان الإفريقية وتكريس دور قمة المدن الإفريقية “أفريسيتي” كمنتدى للتبادل والحوار بين الجماعات الترابية”.

وتأتي ورشة داكار لتكرس رغبة البلدان الإفريقية، المجتمعة في إطار قمة المدن الإفريقية “أفريسيتي” في نونبر 2018 بمراكش، بالانخراط بشكل إرادي واستشرافي في تبادل المعلومات والخبرات والتجارب بين البلدان الإفريقية والمغربية المكلفة بالتخطيط الحضري والتنمية الترابية.

هذا، ويشار إلى أن شبكة “مجال” تعززت منذ إنشائها في سنة 2006، بانضمام أجيال جديدة من الوكالات الحضرية، والتي رأت النور في إطار سياسة القرب التي اعتمدتها السلطات العمومية، والتي بلغ عددها 30 وكالة، تغطي مجموع التراب الوطني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.