الرئيسية، سياسة

العثماني في ورطة بعد فشله في إقناع برلمانيي حزبه بالتصويت لصالح الحبيب المالكي رئيسا لمجلس النواب

ـ صباح أكادير
فشل سعد العثماني في إقناع برلمانيي حزب العدالة والتنمية بالتصويت لصالح القيادي الاتحادي الحبيب المالكي، كرئيس لمجلس النواب في انتخابات هيكلة مجلس النواب، المقرر إجراؤها غدا الجمعة بمناسبة افتتاح الدورة الربيعية للبرلمان.

وأوردت تقارير إعلامية أن سعد الدين العثماني، الأمين العام لحزب البيجيدي، دعا أعضاء الأمانة العامة للحزب الحضور إلى المقر المركزي بالرباط عشية اليوم الخميس 11 أبريل الجاري، لدراسة نقطة واحدة، وهي حسم موقف الحزب من إعادة انتخاب الحبيب المالكي، كرئيس لمجلس النواب إلى غاية سنة 2021.

العثماني لم يستطع إقناع أعضاء فريقه بالتصويت لصالح الحبيب المالكي، القيادي بحزب الاتحاد الاشتراكي، رغم تقديمه لمبررات تتعلق بالحكومة التي يرأسها حزب المصباح للولاية الثانية على التوالي، حيث يتشبث أغلب أعضاء الفريق إما بالامتناع، أو ترشيح عضو بالفريق في إعادة لسيناريو مجلس المستشارين.

وأوضح ذات المصادر، بأن الأمانة العامة للحزب ستحسم بشكل نهائي موقفها من إعادة انتخاب الحبيب المالكي، حيث سيطالب سعد الدين العثماني، أعضاء فريقه بالتصويت على إبقاء المالكي رئيسا وعدم زيادة الإنقسام والإختلاف المتواصل داخل الاغلبية الحكومية.

وقال ذات المصادر، بأن سعد الدين العثماني، يوجد في ورطة حقيقية سواء بصفته أمينا عاما للحزب، أو كرئيس للحكومة، حيث أضحى مجبرا على الاختيار بين المحافظة على الأغلبية الحكومية، أو التفاعل مع مطالب فريقه بالبرلمان، وكذا قواعد الحزب التي لم تتقبل بعد مشاركة الاتحاد الاشتراكي في الحكومة الحالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *