تعليم

رشيد أوراز : سنبقى في الفقر والتخلف الاجتماعي ما دام تعليمنا فاشلا

قال خبراء أن أزمة “كورونا” عرت واقع المدرسة، حيث أفاد خالد البكاري، وهو فاعل حقوقي وأستاذ مبرز بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بالدار أن التعليم هو القضية الوطنية الأولى بعد الوحدة الترابية. وأضاف أن فشل الإصلاحات المتتالية هو نتاج لمقدمات كثيرة أنتجت وضعا مركبا، بمتدخلين متعددين لا يمتلكون المنظور عينه.

فيما قال رشيد أوراز، الباحث بالمعهد المغربي لتحليل السياسات: “سنبقى في الفقر والتخلف الاجتماعي ما دام تعليمنا فاشلا”، مضيفا أن “إصلاح التعليم في نهاية المطاف هو قضية محفزات، والمحفزات ترتبط بالإطار المؤسساتي للبلد، ولما تتراجع جودة التعليم نود أن نصلحه، فيجب أن ننظر أولا في طبيعة المؤسسات الاقتصادية والسياسية في البلد، لأنها هي من يحدد جودة التعليم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق