أخبار وطنيةالرئيسيةصحة وجمالمجتمع

ابراهيمي عضو اللجنة العلمية لكوفيد يطلق تحذيرات بشان متحور اوميكرون القادر على تجاوز متحور دلتا في 3 اسابيع

توقع البروفيسور عز الدين إبراهيمي، عضو اللجنة الوطنية العلمية والتقنية لكوفيد 19، تجاوز أوميكرون متحور دلتا في غضون 3 أسابيع من إعلان تسجيل الحالة الأولى، وذلك حسب ما بينته عملية المحاكاة التي أنجزها الخبراء المغاربة في مقارنة الوضعية في المغرب مع دول أخرى.

وقال البروفيسور عز الدين إبراهيمي، في تصريح لموقع “كيفاش”، إن “المغرب ليس اسثناءا حيث أن الوضع الحالي في ما يتعلق بانتشار المتحور الجديد أو تسجيل ارتفاع في عدد الحالات الإجابية المسجلة، ما هو إلا امتداد لما يقع في العالم”.

وأبرز إبراهيمي، أنه “بالمقارنة مع سرعة انتشار المتحور في الولايات المتحدة الأمريكية مثلا، نجد أن الحالة الأولى المسجلة كانت في أوائل شهر دجنبر، في سرعة انتشار بلغت 0.7 مقارنة بمتحور ديلتا، ليتفاجئ الخبراء الأمريكيون بعد أسبوعين بتجاوز أوميكرون سرعة انتشار “ديلتا”، بنسبة 73 في المائة”.

وشدد الخبير في مجال الفيروسات، على أن “الرهان على الأسابيع الثلاثة المقبلة في التغلب على المتحور الجديد مصيري، خاصة وأن سرعة انتشار أوميكرون قد تتسبب في أزمة صحية من أزمات صحية قد تنهك المنظومة الصحية المغربية التي نعلم جيدا وضعيتها التي لن تتغير في 3 أسابيع”.

ولفت إبراهيمي، إلى أن “انتشار أوميكرون سيكون سريعا جدا، إن لم يكن مهولا حتى”، مبرزا أن “المغرب يتوفر على ما اعتبرها الأسلحة اللازمة لمواجهة المتحور الجديد من خلال التدابير التي اعتمدتها السلطات المختصة وتوفر اللقاحات المضادة لكورونا في المغرب التي أثبثت نجاعتها ضد أوميكرون”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى