الأولى، الإقتصاد والأعمال، الرئيسية

تقرير: الديون الداخلية للمغرب تجاوزت 554 مليار درهم

ـ صباح أكادير:

أعلنت وزارة الاقتصاد والمالية، في تقريرها الشهري الذي تعده مديرية الخزينة العامة، إن جاري الدين الداخلي للمغرب بلغ، عند متم فبراير المنصرم، 554.9 مليار درهم، بارتفاع معدله 1.1 في المئة مقارنة مع مستواه في بداية العام.

وعزت الوزارة ارتفاع منسوب الدين الداخلي، إلى اقتراض الخزينة من السوق المحلي لمبالغ تقدر بنحو 5.8 مليار درهم، نتيجة لطرحها عبر سندات الخزينة لأزيد من 22.9 مليار درهم وتسديدها لحوالي 17.1 مليار درهم.

وأكدت بيانات مديرية الخزينة أن نفقات خدمة ديون الخزينة سجلت، إلى حدود شهر فبراير 2019، تراجعا بنسبة 0.6 في المائة لتصل إلى 4616 مليون درهم كفوائد عوض 4644 مليون درهم المسجلة في التاريخ نفسه من العام الماضي.

وابتلعت فوائد الديون الداخلية وحدها 4.2 مليار درهم بانخفاض طفيف معدله 0.6 في المئة، بالمقابل انخفضت كلفة فوائد المديونية الخارجية بمعدل 2.6 في المائة لتناهز 4.2 مليار درهم عوض 4.3 مليار درهم المسجلة في نفس التاريخ من العام الماضي.

وقد ارتفعت نسبة الديون التي يفوق أجلها 5 سنوات ضمن إجمالي الدين الداخلي للخزينة إلى أزيد من 88 في المئة، وذلك نتيجة ما يسمى بـ “التدبير النشيط للمديونية”، والذي يقضي بتحويل الديون التي يقل أجلها عن عامين إلى ديون يفوق أجلها خمس سنوات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *