الرئيسية، صحة وجمال، مجتمع، مختلفات

بيل غيتس يثير جدلا بنشره البعوض المعدل وراثيا في أنحاء العالم.

اتهم الملياردير الأمريكي بيل غيتس بالسعي إلى تدمير البشرية، بعد أن تم رصد طائراته وهي تنشر البعوض فوق المدن.

وتبين أن غيتس يقوم بنشر الملايين من البعوض المعدل جينيا، عبر طائرات مروحية، ألقت الملايين من هذا النوع المعدل وراثيا، على بعض الدول والمدن من أنحاء العالم، منها ولاية ألاباما الأمريكية ونيويورك.

وكشف مصدر مقرب من غيتس أن هذا البعوض المعدل وراثيا، تمت تربيته وتكاثره من خلال مصنع تابع لغيتس في كولومبيا.

واتخذ غيتس هذا الإجراء، بعد أن لوحظ انتشار مرض غريب من لدغات البعوض، تتسبب في التهاب الدماغ وسخونة الجسم والغيبوبة، في الولايات التي تم إطلاق الطائرات المروحية لتوزيع البعوض بها.

وأطلق غيتس على مشروعه اسم “البعوضة الطبيبة”، ويدعى أنه من خلال نشره لهذا النوع من البعوض المعدل وراثيا، سيساهم في علاج الملاريا في المدن والدول المستهدفة.

ومن جانبه، طمأن غيتس من لاحظوا انتشار هذا النوع من البعوض، قائلا “يمكنكم شراء هذا البعوض ووضعه في منازلكم لأنه يعمل كمضاد للملاريا، وأن الاختبارات أثبتت أنه آمن على البيئة ولا يشكل خطرا على البشر”.

وأوضح غيتس خطته في تطميناته للجمهور الأمريكي، قائلا “لقد أطلقنا بالفعل أكثر من مليار بعوضة في جميع أنحاء العالم حتى الآن، من النوع المعدل وراثيا، ولم يتم ملاحظة أي آثار سلبية”.

وفي عام 2022، أعطت وكالة حماية البيئة الأمريكية موافقتها على إطلاق مليارات من البعوض المعدل وراثيا في ولايات فلوريدا وكاليفورنيا كنوع من التجربة.

بدأت فكرة غيتس في نشر البعوض المعدل وراثيا في دولة جيبوتي، ويعتمد بها غيتس على شركة باسم  Oxitec، متخصصة في التقنية الحيوية، وقد ساهمت في صناعة هذا النوع المعدل وراثيا من البعوض.

ويستهدف مشروع غيتس إنشاء أكبر مصنع للبعوض في العالم، ويقع في مدايين بكولومبيا، ويولد المصنع كل أسبوع 30 مليون بعوضة معدلة وراثيا، يتم إطلاقها في 11 دولة مختلفة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *