الرئيسية، ثقافة وفنون، مختلفات

خريبكة: اكتشاف غير مسبوق لنوعين جديدين من الديناصورات.

اكتشف علماء الحفريات المغاربة والأجانب مؤخرا نوعين جديدين من الديناصورات في منطقة جماعة أولاد عبدون بخريبكة. هذا الاكتشاف الجديد لم يكن معروفا في الوسط العلمي من قبل.

أفاد فريق الباحثين في مقال نشروه مؤخرا في مجلة “Cretaceous Research” بأن هذه الديناصورات، التي يعتقد أنها قريبة من تي ريكس (T-Rex)، تنتمي إلى عائلة أبليسوريد (abelisaurids) التي عاشت قبل ما يقرب من 66 مليون سنة.

هذا الفريق، الذي يتألف من البروفيسور نور الدين جليل من متحف التاريخ الطبيعي بباريس والأستاذ نيكولاس ر. لونغريتش من جامعة باث، بالإضافة إلى إريك إيساسميندي وكزافييه بيريدا سوبربيولا من جامعة إقليم الباسك، أكد أن هذه الديناصورات التي تم اكتشافها في الطبقات الجيولوجية القديمة تعد من فصيلة “المفترسين ذوي الأقدام” وكانت تعيش في القارة القديمة المعروفة بغندوانا.

وبحسب هؤلاء الباحثين، فإن هذه الديناصورات الجديدة تمتاز بتفردها واختلافها عن الأنواع المعروفة سابقا، حيث يظهر من نسيج عظامها أنها كانت في مرحلة البلوغ أثناء انقراضها.

يعزز هذا الاكتشاف الفريد من مكانة المملكة على الساحة العلمية العالمية ويشجع الباحثين المغاربة والأجانب على استكشاف الكنوز الخفية للأرض وتقديم مساهماتهم في خدمة البحث العلمي والإنسانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *