الرئيسية، السياحة، طقس، مختلفات

العالم يستعد لرؤية ظاهرة القمر الأزرق العملاق النادرة.

أظهرت التقارير ظهور “القمر العملاق الأزرق”، الذي يعدّ الوحيد من نوعه هذا العام، في سماء الليل اليوم الأربعاء. سيكون القمر بعيدا بمسافة حوالى 357 ألف كيلومتر تقريبا.

بشكل عام، يظهر القمر بحجم ضخم عندما يصل إلى أقرب نقطة للأرض في مداره، وهي المعروفة باسم “الحضيض”. تقع هذه النقطة على بعد حوالى 363 ألف كيلومتر منا، وعندئذ يظهر القمر بحجم أكبر بنسبة تقريبية 7% من القمر العادي.

رغم عدم إمكانية ملاحظة الفارق بوضوح، إلا أن هذا يعتبر حدثا فلكيا رائعا، ويمكن لسكان المدن رؤيته حتى من دون الحاجة إلى الانتقال إلى مناطق غير مضيئة لمشاهدته.

يستخدم مصطلح “القمر الأزرق” بشكل مجازي ولا يرتبط بلون القمر الفعلي. وعلى الرغم من أن القمر يبدو بصورة بعض الشيء زرقاء بصريا، إلا أن ذلك يحدث في ظروف جوية محددة. فعلى سبيل المثال، يحدث ذلك إذا أطلقت ثورات بركانية أو حرائق جسيمات في الجو تكون كافية لتبديد الضوء الأحمر بشكل أكبر.

في عام 1883، تسبب ثوران بركان كراكاتوا القاتل في إندونيسيا في وفاة 36 ألف شخص وإطلاق غاز ثاني أكسيد الكبريت والرماد إلى الجو.

هذا الأمر جعل القمر يبدو بلون أزرق، حيث حجبت جزيئات الغبار البركاني الضوء الأحمر.

وتشير معلومات متحف التاريخ الطبيعي في لندن إلى إمكانية تكرار هذا التأثير بسبب حرائق الغابات المندلعة بكثرة في العالم بعد تغير المناخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *