الرئيسية، صحة وجمال

بعد أكادير..“النعناع القاتل ” يظهر في الشمال .. و”أونسا” تقرر إتلاف كل الحقول التي تشكل خطرا على صحة المواطنين

 

صباح أكادير:

بعد أن كشف المكتب الجهوي للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بجهة سوس ماسة، تواجد كميات كبيرة من المواد الكيماوية بنبتة النعناع، والتي تشكل خطرا على صحة المستهلك، وراسل والي جهة سوس ماسة محذرا من استهلاك هذه المادة بسبب مواد كيماوية غير مرخصة في نبتة “النعناع” التي تستهلك بمختلف أقاليم الجهة، داعية إياه إلى التدخل لدى مختلف المعنيين بالأمر للحيلولة دون حصول تسممات واسعة في صفوف الساكنة جراء استهلاكه.

كشف المكتب الجهوي للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية لجنة طنجة تطوان الحسيمة، بدوره عن تواجد مبيدات كيماوية غير مرخصة في زارعة نبتة النعناع، إلى جانب استعمال مبيدات تفوق المقادير المسموح بها، مشيرا إلى أن هذا الأمر يشكل خطرا جسيما على صحة المستهلك.

وأوضح المكتب في مراسلة له إلى والي جهة طنجة تطوان الحسمية عامل عمالة طنجة أصيلة، وإلى عاملي إقليم العرائش والفحص أنجرة، أنه قام بإنجاز برنامج للتأكد من السلامة الصحية لمنتوج النعناع، حيث تم أخذ عينات من أسواق الجملة والأسواق الكبرى.

وأشارت المراسلة إلى أن مكتب “أونسا” تأكد من أن 7 عينات من أصل 13 عينة، لا تستجيب لمعايير السلامة الصحية، حيث تحتوي على مبيدات غير مرخصة أو تفوق المقادير المسموح بها، وهو ما دفع المكتب إلى مراسلة أسواق الجملة والأسواق الكبرى من أجل إجبار موزعي النعناع على الإدلاء بنتائج تحاليل مخبرية تثبت سلامة المنتوج.

وقرر المكتب أيضا إتلاف كل الحقول مصدر النعناع غير المتوفي للمعايير الصحية، وأخذ عينات عند 5 مزارعين للنعناع بإقليمي العرائش والفحص أنجرة، مع إصدار محاضر مخالفة في حالة ثبوت عدم احترام المعايير الصحة، مشددا على أن النعناع المذكور “غير صالح للاستهلاك”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.