أخبار وطنيةالرئيسيةمجتمع

هكذا ستتم عملية تقديم البرنامج الحكومي من قبل رئيسها عزيز اخنوش

سيتم غدا الاثنين 11 أكتوبر 2021 تقديم البرنامج الحكومي، من طرف رئيس الحكومة عزيز أخنوش.

أعلن رئيسا مجلس النواب ومجلس المستشارين، عن انعقاد جلسة عمومية مشتركة، لتقديم البرنامج الحكومي من طرف رئيس الحكومة، يوم الاثنين على الساعة الخامسة بقاعة الجلسات بمجلس النواب.

كيف تتم العملية؟

وفق ما ينص عليه الفصل 88 من الدستور، فبعد تعيين الملك لأعضاء الحكومة، يتقدم رئيس الحكومة أمام مجلسي البرلمان مجتمعين، ويعرض البرنامج الذي يعتزم تطبيقه. يتضمن هذا البرنامج الخطوط الرئيسية للعمل الذي تنوي الحكومة القيام به، في مختلف مجالات النشاط الوطني، وبالأخص في ميادين السياسة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية والثقافية والخارجية.

ويضيف الفصل نفسه أنه بعد عرض البرنامج يتم التصويت عليه في مجلس النواب. وتعتبر الحكومة منصبة بعد حصولها على ثقة مجلس النواب، المعبر عنها بتصويت الأغلبية المطلقة للأعضاء الذين يتألف منهم، لصالح البرنامج الحكومي.

طريقة المناقشة

يُحدد مكتب المجلس باتفاق مع الحكومة جلسة لمناقشة البرنامج الحكومي، ويحدد المدة الزمنية للإجمالية للمناقشة في إطار الجلسات المخصصة لها، وفق قاعدة التمثيل النسبي.

وبعد تقديم رئيس الحكومة لمشروع البرنامج الحكومي ترفع الجلسة وتتم المناقشة العامة لمشروع البرنامج الحكومي داخل أجل لا يقل عن ثلاثة أيام ولا يتعدى خمسة أيام، ويعطى الرئيس الكلمة للأعضاء المسجلين للمناقشة، ويتناول الكلمة في الأخير رئيس الحكومة للرد على المداخلات. وتعطى الكلمة للفرق والمجموعات النيابية لتفسير التصويت.

وتقول المادة 245 من النظام الداخلي لمجلس النواب إنه “طبقا لأحكام الفقرة الثالثة من الفصل 88 من الدستور، تعتبر الحكومة منصبة بعد حصولها على ثقة مجلس النواب، المعبر عنها بتصويت الأغلبية المطلقة للأعضاء الذين تتألف منهم لصالح البرنامج الحكومي، وذلك بعد أن يعرض رئيس مجلس النواب البرنامج الحكومي للتصويت بالاقتراع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى