أخبار وطنيةالرئيسية

ماذا ينتظر رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز لزيارة المغرب؟

ماذا ينتظر سانشيز لزيارة المغرب؟ بهذا السؤال عنونت صحيفة لارازون الإسبانية مقالا لها حول انفراج العلاقات بين المغرب وإسبانيا بعد توتر دام عدة أشهر.

وقالت الصحيفة أنه لا يبدو أن بيدرو سانشيز يتخذ خطوة لاستعادة الثقة في العلاقات بين البلدين ومع ذلك، منذ غشت وخطاب الملك محمد السادس، لم ينظم رسميًا أي زيارة للمملكة المغربية.

وأشارت الصحيفة ذاتها أن العاهل المغربي الملك محمد السادس ألقى بادرة كبيرة يوم الثلاثاء المنصرم لصالح إصلاح العلاقات الدبلوماسية مع إسبانيا بتهنئة فيليبي السادس والملكة ليتيزيا بمناسبة العيد الوطني لإسبانيا.

وفي رسالة بعث بها إلى العاهل الإسباني والملكة، سلط  الملك محمد السادس الضوء على “العلاقات الممتازة” بين مدريد والرباط ، ووعد بالعمل على تحسينها.

وشددت الصحيفة الإسبانية إلى إنها ليست البادرة الأولى بهذا المعنى: ففي خطاب الملك محمد السادس بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب ، في غشت الماضي ، أعلن الملك عن “مرحلة غير مسبوقة” في العلاقات مع إسبانيا ، بناءً على “الثقة والشفافية والنظر المتبادل واحترام الالتزامات”.

ومع ذلك تضيف الصحيفة ، لا يبدو أن بيدرو سانشيز يتخذ خطوة لاستعادة هذه الثقة. لم يبادر سانشيز بزيارة المغرب، مما يعني خسارة الفرص والقدرة التنافسية للاقتصاد الإسباني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى