أخبار وطنيةالرئيسية

لائحة الوزراء التي سترسل إلى الملك تتضمن ثلاثة أسماء لكل وزارة..

يترقب المغاربة بشغف كبير التشكيلة الحكومية الجديدة برئاسة عزيز أخنوش الذي عينه الملك رئيسا للحكومة مكلفا بتشكيلها.

يأتي هذا الترقب، في ظل الحدجيث على أن المشاورات بين الأحزاب الثلاثة وصلت مرحلة توزيع الحقائب الوزارية و حصر عددها ونوعيتها ، و عدد الحقائب الوزارية المخصصة لكل حزب سياسي.

وتتحدث الأنباء على أن رئيس الحكومة المكلف عزيز أخنوش يرتقب أن يرفع لائحة الأسماء المقترحة للاستوزار في حكومته إلى الديوان الملكي بالرباط، في الأيام القليلة المقبلة بعد مشاوراته مع زعماء أغلبيته.

وذكرت مصادر إعلامية، أن الأغلبية الحكومية المعلنة ، سترسل لائحة الوزراء إلى الملك تتضمن ثلاثة أسماء لكل وزارة ، ليبقى الحسم من اختصاص الديوان الملكي.

و تورد المصادر ذاتها، أن الديوان الملكي يجري بدوره تعديلات على هيكلة الحكومة بحذف مناصب أو زيادة أخرى، كما هو الحال في التشكيلات الحكومية السابقة وهو ما سيظهر في الشكل النهائي لحكومة أخنوش.

ويتوقع أن يتم  الأسبوع المقبل الإعلان عن الحكومة و تؤدي اليمين الدستورية أمام الملك ، قبل أن تتوجه إلى البرلمان لتقديم التصريح الحكومي.

ذات المصادر أوردت أن الاحزاب المذكورة شكلت فريق عمل مشترك لإعداد البرنامج الحكومي ، ومهمته الأساسية هي تجميع برامج الاحزاب السياسية و دمجها و تحيينها و تحديد الخطوط العريضة و الأولويات المستعجلة ، دون اغفال البرامج الاستراتيجية للدولة.

و يرتقب أن يجرى حفل  لتسليم السلط بين عزيز أخنوش رئيس الحكومة المعين، وسلفه سعد الدين العثماني ، يوم واحد بعد تعيين الملك لأعضاء الحكومة الجديدة.

تجدر الإشارة، إلى أن الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة عبد اللطيف وهبي المشارك في الحكومة، كشف قبل أيام أنه من المرتقب أن يتم الإعلان عن أسماء الحكومة الجديدة قبل الثامن من الشهر المقبل أكتوبر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى