أخبار وطنيةالإقتصاد والأعمالالرئيسيةثقافة وفنون

فوزي لقجع : مشاكل الفنانين لا تحل بخفض الضريبة

تنكب الحكومة عبر وزارة الشباب والثقافة والتواصل، على إعداد برنامج لإغاثة الفنانين، حسب ما أكده الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، الذي عبر عن رفض الحكومة المضي في زيادة مستوى الخفض الجزافي الذي تتمتع به تلك الفئة برسم الضريبة على الدخل.

أحالت فرق المعارضة في تعديل نوقش أمس السبت بمجلس النواب، قبل التصويت على مشروع قانون المالية، على المادة 60 من مدونة الضرائب، حيث طالبت برفع الخصوم الجزافية التي يستفيد منها الفنانون بالنسبة لدخولهم من 40 في المائة إلى 50 في المائة.

وتنص المادة 60 من مدونة الضرائب على إخضاع المبلغ الإجمالي للأجور الممنوحة للفنانين العاملين بصورة فردية أو ضمن فرق للحجز في المنبع، وذلك بعد تخفيض جزافي نسبته 40 في المائة.

وعللت فرق المعارضة المقترح بكون تلك الفئة عانت كثيرا في ظل الأزمة الصحية، التي أفضت إلى توقف العروض والأنشطة، ما تسبب في عطالة أغلب العاملين في ذلك القطاع.

غير أنه مع إقراره بالظروف الصعبة التي يعيشها الفنانون، إلا أن الوزير المنتدب المكلف بالميزانية عبر عن رفض التعديل، مؤكدا أن الحكومة تشتغل على تدابير خاصة لفائدة ذلك القطاع، مشيرا إلى أن وزير الثقافة يوجد في المرحلة الأخيرة من إعداد برنامج لمواكبة تلك الفئة.

واعتبر أن الخصم الذي يستفيد منه الفنانون يصل إلى 40 في المائة، حيث بلغ مستواه الأقصى، مقارنة بفئات أخرى من الأجراء، تستفيد من خصم في حدود 20 في المائة، حسب ما أوضحه.

وشدد على أن الجباية لا تحل المشاكل التي يعاني منها الفانون، حيث أكد على ضرورة” القيام بالتفاتة خاصة في هذه المرحلة الاستثنائية”، حسب تعبيره، مؤكدا على أن الحكومة ستعمل في ذلك الاتجاه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى