أكادير والجهة

خوفا من تكرار سيناريو فيضانات السنوات الماضية بإقليم تارودانت:السلطات تخصص 78 مليون درهم لحماية الإقليم من الفيضانات والكوارث الطبيعية

ـ صباح أكادير

قام عدة متدخلون جهويون وإقليميون برصد غلاف مالي يقدر ب 78.5 مليون درهم، مخصص لإنجاز ثلاثة مشاريع لحماية إقليم تارودانت من الفيضانات والكوارث الطبيعية.

هذه الخطوة تأتي في سياق تعزيز البنيات التحتية الهشة بالإقليم، بعد أن كان قد تعرض في السنوات الأخيرة لعدة خسائر بسبب الفيضانات، تسببت فيها الأمطار والسيول الجارفة، والتي كانت قد أتت في عدة مناسبات على  أجزاء من المحصول الفلاحي، وخربت البنية التحتية للطرقات بعدة جماعات قروية، مهدد سلامة الساكنة بشكل كبير.

ويهدف المشروع الأول إلى حماية جماعة أولاد برحيل من مخاطر الفيضانات، خصص له غلاف مالي يقدر ب 30 مليون درهم، سيتم تمويلها من خلال شراكة بين الصندوق الوطني لمحاربة آثار الكوارث الطبيعية (15 مليون درهم)، ووكالة الحوض المائي بجهة سوس ماسة (6 ملايين درهم)، ومجلس جهة سوس ماسة (4.5 مليون درهم) والمجلس الجماعي لأولاد برحيل (4.5 مليون درهم).

أما بالنسبة للمشروع الثاني، فيهم حماية منطقة أولوز من خطر الفيضانات، وقد تم تخصيص غلاف مالي له يقدر ب 35 مليون درهم، سسيتم تمويلها من طرف كل من الصندوق الوطني لمحاربة الكوارث (15 مليون درهم) ، ووكالة الحوض المائي (8 ملايين درهم) ، ومجلس جهة سوس ماسة (6 ملايين درهم)، والمجلس الجماعي لأولوز (6 ملايين درهم).

ويشار إلى أن مشروعا مماثلا قد سبق إطلاقه بمنطقة تيوت، وهو مشروع مخصص لحماية أشجار النخيل من الفيضانات، وقد خصصت له ميزانية تقدر ب 13.5 مليون درهم، ممولة من طرف عدة شركاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى