أكادير والجهةالرئيسيةتعليممجتمع

توقيع بروتوكول تنزيل اتفاقية الشراكة الاطار بين المديرية الإقليمية باكادير اداوتنان ومؤسسة العمران

 

 

ترأس  المدير الإقليمي لوزارة التربية والتعليم الأولي والرياضة قطاع التربية الوطنية بأكادير اداوتنان بمعية  المدير العام لمؤسسة العمران  يوم الجمعة 15 اكتوبر 2021، بمقر المديرية الاقليمية، مراسم حفل توقيع بروتوكول تنزيل اتفاقية الشراكة الاطار الموقعة بين الوزارة الوصية ومؤسسة العمران.

وتسعى هذه المبادرة إلى تنشيط الحياة المدرسية من خلال تنظيم مسابقة العمران للقراءة في اوساط تلاميذ المؤسسات التعليمية، إلى جانب دعم مشاريع التعليم الاولي وتجهيز المكتبات والقاعات المتعددة الوسائط والدعم الاجتماعي.

ويندرج توقيع هذا البروتوكول ، ضمن برنامج عمل مشترك يروم تنزيل مقتضيات القانون الاطار 51.17، وخاصة المشروع المندمج رقم 17 المتعلق بتعبئة الفاعلين والشركاء حول المدرسة المغربية.

وقد تميز اللقاء كذلك بتقديم عرض من تأطير السيد المنسق الإقليمي لهيئة التفتيش حول مشروع مسابقة العمران للقراءة ومختلف اليات ومراحل تنزيله.

وبعد المناقشة والمصادقة على المسابقة، وتثمين، من الطرفين، مرامي هذه الشراكة المؤسساتية النموذجية لتعزيز الفعل القرائي باللغات العربية والامازيغية والفرنسية من خلال مسابقة تنشيطية بالمؤسسات التعليمية تهدف إلى تحسين جودة التعلمات وتدعيم أدوار المؤسسة التربوية، فضلا عن مشاريع تربوية أخرى هادفة.

وقد أكد السيد المدير الإقليمي على أن وظيفة المؤسسة التعليمية اليوم لم تعد تقتصر في التمركز حول مضمون فعل التعلم، ونقل المعارف، بل اضحت المدرسة، مؤسسة للتنشئة الاجتماعية، والاندماج والتكيف مع المحيط الخارجي من خلال التركيز على بناء الكفايات العرضاتية القائمة على التواصل مع الذات والمحيط بما يسمح بتفتح شخصية المتعلم ونمائها النمو السليم.

وهذا الرهان يقتضي ان تتآلف الجهود في إنجازه، وتتكاثف الإرادات في إنجاحه خدمة للمدرسة المغربية…

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى