أخبار وطنيةالرئيسيةمجتمع

تقرير ،كورونا تسببت في ارتفاع الوفيات وانخفاض الولادات

تسببت جائحة “كوفيد-19” بارتفاع نسبة الوفيات بالمغرب، مقابل تسجيل انخفاض ملموس في مجموع نسبة الولادات المصرح بها، وفق ما كشفه تقرير لوزارة الداخلية.

أفاد تقرير الداخلية، الذي كان مرفقا بالميزانية الفرعية للوزارة، أن جائحة “كوفيد-19″، ساهمت بشكل مباشر، في الرفع من نسبة الوفيات بالمملكة خلال الأشهر الأولى من سنة 2021 لتصل إلى 26,48 بالمائة مقارنة مع الفترة ذاتها من سنة 2020.

ووفق التقرير، الذي توصل به أعضاء لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة، بمجلس النواب، فإن الارتفاع في نسبة الوفيات وازاه تسجيل ارتفاع طفيف في عدد تصاريح الولادة، إذ لم تتجاوز نسبته 0,53 بالمائة، مقارنة بالفترة طاتها من العام لمنصرم.

وأشار التقرير ذاته، إلى أن “جائحة كورونا، لازالت تلقي بظلالها ليس فقط على ارتفاع عدد الوفيات المصرح بها، بل أيضا على انخفاض ملموس في مجموع الولادات المصرح بها، وذلك خلال السنتين الماضيتين”.

وحسب المصدر ذاته، فقد تم خلال الأشهر الستة الأولى من السنة الجارية، تلقي 1631 تصريح بالولادة، و488 تصريح بالوفاة خلال كل يوم في المتوسط، أي ما يناهز 68 تصريحا بالولادة على رأس كل ساعة، و20 تصريحا بالوفاة على رأس كل ساعة.

ووفق معطيات التقرير، فإن تتبع المعطيات الإحصائية الخاصة بـ  2405 من مكاتب الحالة المدنية بالمملكة أظهرت تسجيل 293 ألفا و632 ورقة تصريح بالولادة، و87 ألفا و798 ورقة تصريح بالوفاة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى