أخبار وطنيةأكادير والجهةالرئيسيةتعليم

اكاديمية جهة سوس ماسة تحتفي باليوم الوطني لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ

أشرف السيد محمد جاي منصوري مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة سوس ماسة  اليوم الخميس 30 شتنبر 2021 بمقر الأكاديمية على أشغال اللقاء التواصلي بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ  تحت شعار “من أجل نهضة تربوية رائدة لتحسين جودة التعليم”، وذلك بحضور عدد من ممثلي هذه الهيئة وطنيا وجهويا ومحليا. .
وفي كلمته بالمناسبة، أكد السيد مدير الأكاديمية الجهوية  على أهمية الاحتفال باليوم الوطني لجمعيات أمهات واباء وأولياء التلاميذ(ة) باعتبارها شريكا أساسيا في تعزيز الإصلاح ودعم المؤسسة التعليمية بالجهة . مشيرا  في ذات الوقت إلى أن دور جمعية الآباء أصبح أساسيا ومؤثرا في تدبير المنظومة والذي أكد عليه القانون الإطار الجديد 17/51 لمنظومة التربية والتكوين.

وفي نفس السياق، تطرق السيد مدير الأكاديمية خلال هذا اللقاء إلى عدد من مستجدات الموسم الدراسي الحالي والتي تعتبر من بين الإصلاحات العميقة باعتبارها تهم الفصل الدراسي والمؤسسة التعليمية على السواء، من قبيل المنظومة الجديدة للتقويم التربوي والمراقبة المستمرة وعلاقتها بدعم وتقوية أداء التلميذات والتلاميذ، وكذا طرق وبيداغوجيات التدريس وعلاقتها بالتوجيهات الدراسية . داعيا في نفس الوقت مختلف ممثلي الأسر والجمعيات الحاضرين إلى ضرورة تحسيس الأمهات والإباء بهذا الإصلاح العميق والإجراءات البيداغوجية الجديدة وكذا مواكبتها على مستوى المؤسسات التعليمية من خلال الانخراط الفعلي في مشروع المؤسسة ومجالس التدبير.
وخلال أشغال هذا اللقاء التواصلي، تم تقديم عرض شامل حول وضعية جمعيات أمهات وأولياء وآباء التلميذات والتلاميذ على مستوى جهة سوس ماسة، إلى جانب مجموعة من مستجدات المرسوم 2.20.475 الصادر في 20 يوليوز 2021 وأهميته في تجديد أدوار ومهام هذه الجمعيات في علاقتها مع المؤسسة التعليمية.
وكان اللقاء مناسبة لمناقشة ومقاربة عدة مواضيع ذات الصلة بالعمل التربوي و أسس تفعيل أدوار جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ(ة) بالمنظومة التربوية بالجهة، والتي ستكون أرضية لوضع خطة عمل مشتركة بين إدارة الأكاديمية  والفدرالية الجهوية وممثلي لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ(ة) برسم هذا الموسم الجديد 2021/2022.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى