أكادير والجهةالرئيسية

30 ألف جرعة من لقاح جونسون تصل أكادير..جرعة واحدة من لقاح جونسون تكفي للحماية من فيروس كورونا

 

وصلت إلى أكادير ليلة اليوم الأحد/الاثنين، 30 ألف جرعة من لقاح جونسون الذي تنتجه شركة الأدوية الأمريكية جونسون آند جونسون المضاد لفيروس كورونا المستجد “كوفيد 19″، قادمة من الوكالة المستقلة للتثليج بمدينة الدار البيضاء وسط حراسة أمنية مشددة و  استنفار كبير لمختلف المصالح الأمنية والسلطات المحلية بالمدينة.

وذكرت مصادر أكادير، أنه سيتم تخزين 30 ألف جرعة من لقاح جونسون الآمن والفعال ضد فيروس كورونا،بالصيدلية الإقليمية بالمندوبية الجهوية للصحة بأكادير قبل توزيعه على المراكز المخصصة للتلقيح. باكادير

وكان المغرب قد توصل للمرة الأولى بأول دفعة مكونة بـ 300 ألف جرعة من لقاح “جونسون”، الأمريكي من خلال برنامج “كوفاكس”، وهي مبادرة عالمية تهدف إلى ضمان التوزيع العادل للقاحات و هي الشحنة التي ستتبعها شحنات أخرى على المدن التي يعرف فيها الفيروس سرعة الانتشار، بشكل كبير مثل الدار البيضاء وأكادير ومراكش وغيرها.

وعلى عكس اللقاحات المستعملة حاليا في المغرب “سينوفارم” و”أسترا زينيكا” التي لديها جدول تطعيم من جرعتين بفاصل 21 و 28 يوما على التوالي، فإن اللقاح الأمريكي يتمتع بخصوصية تلقي جرعة واحدة فقط يتم إعطاؤها كجرعة وحيدة مقدارها 0.5 مللتر عن طريق الحقن العضلي.

ومن شأن ذلك  تسريع وثيرة التلقيح، تماشيا مع مبادرة الدولة المغربية في تسريع عملية التلقيح، التي دفعت السلطات الصحية إلى العمل طيلة أيام الأسبوع وحتى في أيام العطل ويوم ثاني عيد الأضحى، بشكل مستمر ودون انقطاع.

و حسب عدد من الخبراء فإن الأشخاص الذين سيتم تطعيمهم بـ “جونسون أند جونسون” ستبدأ مناعتهم ضد الفيروس في التكوين بعد حوالي 14 يوما من التطعيم، مقارنة مع لقاحي “سينوفارم” و”أسترا زينيكا” التي تستغرق 5 أسابيع، 3 منها عند تلقي الجرعة الأولى، و أسبوعين عند تلقي الجرعة الثانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى