الرئيسية، حوادث

4 أطفال تعرضوا للدغات قناديل البحر السامة بشاطئ أكادير و أدخلوا المستشفى وسط دعوات لأخذ الحيطة والحذر

ـ صباح أكادير:

تعرض طفل، مساء أمس الخميس، للسعات من قناديل البحر السامة، بشاطئ “جوفان” بحي أنزا، حسب ما كشف عنه بلاغ لإحدى الجمعيات المدنية الفاعلة بالمنطقة.

ويأتي الحادث أيام بعد من رصد إصابة عدة أشخاص بلسعات قناديل البحر السامة (Physalies) على مستوى كورنيش أكادير، بينهم ثلاثة أطفال، وهو ما استدعى نقل بعض المصابين إلى المستشفى.

وحذرت عدة أصوات من الارتفاع الحاد والمقلق لعدد قناديل البحر السامة على امتداد الشواطئ الجنوبية، خصوصا ما بين ساحلي أكادير وطانطان ، مؤكدين أن انتشار قناديل البحر بشاطئ أكادير من شأنه أن يشكل خطرا وتهديدا مباشرا على رواده.

وارتباطا بإصابة طفل بشاطئ أنزا، دعت جمعية “الأمواج الزرقاء”، في بلاغها، كافة المصالح المعنية إلى تنظيم حملات للنظافة وجمع قناديل البحر السامة الملفوظة إلى الشاطئ، مع دعوتها إلى ضرورة توفير أدوية في المراكز الصحية القريبة من الشواطئ والأحياء الساحلية.

كما أهابت الجمعية بمرتادي الشاطئ، من هواة الرياضات البحرية ولاعبي كرة القدم، إلى الحذر الشديد وعدم المشي حفاة على الرمال المبللة.

هذا، ويشار إلى أن الأبحاث التي أجريت في هذا المجال، تؤكد أنه يتوجب على الشخص المصاب، بعد ملامسة قنديل البحر السام، عدم فرك مواضع الجلد المتهيجة باليد أو شطفها بالماء العذب، لأنه في أغلب الأحيان توجد هناك كبسولات لدغ لم تنفجر بعد وتظل عالقة على الجلد ويمكن أن تنفجر بسبب الفرك، مع التحذير من لمسه حتى عندما يكون ميتا.

وينصح بمسح الموضع المصاب باستخدام الخل أو رغوة الحلاقة، حيث إن ذلك يبطل فعالية الكبسولات اللادغة ويمكن إزالتها بعد فترة قصيرة، كما يمكن تبريد الجلد بعد ذلك باستخدام مكعبات الثلج أو الضمادات الباردة، وفي حال ظهور طفح جلدي على مساحة كبيرة من البشرة فإنه ينبغي اللجوء إلى الطبيب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *