الرئيسية، صحة وجمال

أطقم طبية عسكرية من المغرب وأمريكا لتلبية الانتظارات الصحية لساكنة 20 جماعة بإقليم طاطا

ـ صباح أكادير

زار وفد هام من قيادة المنطقة الجنوبية والقوات الأمريكية، يوم أمس الثلاثاء، المستشفى الطبي الجراحي الميداني الرابع الذي أقيم في بلدة أديس (إقليم طاطا)، في إطار الأنشطة ذات الطابع الانساني المبرمجة ضمن التمرين المشترك المغربي الأمريكي “الأسد الإفريقي 2019”.


وتابع أعضاء الوفد شروحات حول أهداف هذه المبادرة الطبية، والموارد البشرية التي تمت تعبئتها من أجل إنجاح العملية، وطبيعة الخدمات المقدمة للساكنة المحلية، فضلا عن عدد المستفيدين.


ويتعلق الأمر بمستشفى ميداني متعدد الاختصاصات من الدرجة الثانية، بطاقة استشفائية تبلغ 30 سريرا، يهدف الى تطوير قدرة المشاركين في العملية على نشر مستشفى عسكري وتقديم خدمات متخصصة للقرب، وتبادل التجارب ورفع قدرات الأداء الميداني.


ولتحقيق أهداف هذا المستشفى الرابع الذي يستهدف ساكنة من 120 ألف نسمة (20 جماعة)، تمت تعبئة 227 شخصا (من طاقم طبي، وطاقم شبه طبي، وإداريين وفريق دعم). وقد بلغ عدد المستفيدين منذ إقامة المستشفى في 25 مارس الماضي 6549 شخصا منهم أطفال (22 في المائة) و نساء (44 في المائة) بينما شكل الرجال 34 في المائة. وناهز عدد الخدمات المقدمة حتى اليوم 10 آلاف و 838 ، بمعدل 1354 خدمة في اليوم.


وطوال هذه الفترة، أنجزت الطواقم المشتركة المغربية الأمريكية 10 آلاف و 128 استشارة طبية متخصصة، تتنوع بين الطب الباطني وطب العيون وطب الأطفال وجراحة الأسنان، وطب النساء، والقلب، والجلد والجراحة العامة والإنعاش وجراحة العظام. وقد قامت هذه الطواقم ب 102 نشاط جراحي.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *