أخبار وطنية، الرئيسية

تمكين المهاجرين الأفارقة اللاجئين بأكادير ومدن أخرى من الاستفادة من خدمات الصحة والتعليم

ـ صباح أكادير:

تم، اليوم الثلاثاء بالدار البيضاء، التوقيع على اتفاقية شراكة تهدف الى تسهيل الّإدماج الاقتصادي للاجئين المقيمين بالمغرب، واستفادتهم من خدمات ذات الصلة الصحة والتعليم.

ونصت الاتفاقية، التي تم توقيعها بين الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، ومؤسسة نوفيسة “فارما5” والجمعية المغربية لتنظيم الأسرة، (نصت) على تتبع الوضع الصحي للاجئین، وذلك بتبسیط طرق الحصول على الأدویة المناسبة والمشاركة في تحسین أوضاعھم الاجتماعیة والمعیشیة.

وتشترك مؤسسة نوفیسا ”فارما5 ”في ھذه البادرة، المتمثلة في تزوید الساكنة الھشة بمن فیھم اللاجئین بالحلول اللازمة لتلبیة احتیاجاتھم الصحیة، فضلا عن تسھیلھا لعملیة حصول اللاجئین على خدمات في مجال التعلیم والاندماج الاقتصادي، حیث ستعمل المؤسسة في ھذا الصدد على إطلاق حملة للتبرع بالأدویة بقیمة ملیون درھم لفائدة اللاجئین وغیرھم من المحتاجین في المغرب.

وقد أجمع المتدخلون خلال حفل توقیع ھذه الشراكة، التي تجمع بین القطاعین العام والخاص، على أن ھذه المبادرة المتمیزة على الصعید الاقلیمي لشمال إفریقیا، تدخل في صلب أھداف المیثاق العالمي للجوء، والمیثاق العالمي للھجرة، في الوقت الذي شھد فيه العالم موجات كبیرة للھجرة والتھجیر، حیث دعا المیثاقان العالمیان المجتمع الدولي وجمیع فاعلیه، للتضامن مع المھاجرین واللاجئین.

وشددت الاطراف الموقعة على أن ھذه الشراكة تعد مؤشرا قویا على أن القطاع الخاص أصبح الیوم رافعة أساسیة للسیاسة الوطنیة للھجرة واللجوء، حیث أضحى المغرب بلدا للاستقبال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *