أخبار وطنية، الرئيسية

صحف الاثنين:فرق “سرب الصقور”، تجري بأكادير تداريب بطائرات دون طيارين و إختراق شاب بروتوكول المٓلك والبابا بسٓلا يُطيح بمسؤولين أمنيين كبار

 

مستهل قراءة رصيف صحافة بداية الأسبوع من اعتراض موكب الملك محمد السادس خلال استقباله البابا فرانسيس، إذ ذكرت “المساء” أن تحقيقا تم فتحه لتحديد أوجه التقصير، مشيرة إلى أن هناك إعفاءات مرتقبة بهذا الخصوص، حيث إن المديرية العامة للأمن الوطني باشرت بحثا لرصد مكامن الخلل، التي أتاحت لقاصر اختراق الترتيبات الأمنية، والوصول إلى الموكب الملكي خلال مراسيم الاستقبال الرسمي والشعبي لبابا الفاتيكان.

وأضافت “المساء” أن حادث اعتراض الموكب الملكي جعل عددا من المسؤولين الكبار يعيشون لحظات جد حرجة، مذكرة باعتراض مماثل نفذه صاحب سوابق قضائية في مارس 2017، حيث اقترب من الملك قبل أن يطرحه أرضا أحد الحراس.

اليومية ذاتها أشارت إلى أن الذي اخترق الموكب الملكي، أمس السبت، يبلغ من العمر 17 سنة، ويقطن بحي الانبعاث بمدينة سلا، وأنه قال للأمنيين إنه كان يريد إيصال طلبه مباشرة إلى الملك محمد السادس بخصوص مرض والديه، والوضعية الهشة لأسرته.

وفي خبر آخر، نشرت “المساء” أن الخطاب الكولونيالي الإسباني عاد بقوة تجاه المغرب، بعدما اقترح رئيس حزب إسباني بناء جدار عازل حول ثغري سبتة ومليلية يشبه ما اقترحه ترامب بين أمريكا والمكسيك.

ووفق ما ذكرته الجريدة، فإن سانتياغو أباسكال، رئيس حزب فوكس اليميني والمتطرف، طالب ببناء جدار على حدود المدينتين؛ وأن يقوم المغاربة بتمويله بسبب “وقوفهم وراء إرسال المهاجرين صوب أوروبا بغرض الابتزاز”، وفق تعبيره.

وفي خبر يهم القوات المسلحة الملكية، كتبت “المساء” أن فرق “سرب الصقور”، المعروفة بوحدات قوات الجو، قامت بتداريب خاصة وغير مسبوقة بطائرات دون طيارين، خفيفة الوزن ومخصصة للاستطلاعات، في إطار مناورات “الأسد الإفريقي” الجارية حاليا بمعية خبراء في جيش الولايات المتحدة الأمريكية.

أما يومية “العلم” فأشارت إلى شروع مجلس الأمن الدولي برئاسة ألمانيا، ابتداء من الثلاثاء المقبل، في إجراء مشاورات بخصوص قضية الصحراء. وذكرت الجريدة أن اللوبي الانفصالي يناور لتوريط الاتحاد الإفريقي رغم الانكسارات المتتالية للبوليساريو.

وأضافت “العلم” أن سلطات الرباط استطاعت، بالموازاة مع ذلك، تحقيق اختراق جريء للحصون الانفصالية بتمكنها من زعزعة المجموعة الاقتصادية والإقليمية لجنوب إفريقيا، التي ظل نظام بريتوريا يوجهها ضد المصالح العليا للمملكة.

كما أبرزت “العلم” الدور الكبير لاحتضان مراكش 36 دولة من الاتحاد الإفريقي، بينها خمس عواصم في المجموعة الاقتصادية نفسها، لإقرار بيان ختامي بدد أحلام البوليساريو وداعميها في إدماج المنظومة القارية في مسار التسوية السياسية الأممية.

فيما تطرقت “أخبار اليوم” إلى محاولات إلياس العماري، الأمين العام السابق لحزب الأصالة والمعاصرة، استرجاع “قوته القديمة” بالعودة إلى “البام”، مشيرة إلى أنه يتحرك بشكل لافت لتحقيق هذه الرغبة.

وأضافت أن عدة قياديين في حزب “الجرار”، لا سيما المتمردون على اتفاق الصلح بين أعضاء الصف الأول من التنظيم، التقوا بالعماري الذي حاول زرع فكرة أنه قادر على ترميم العلاقات في دوائر القرار ومراكز النفوذ التي كانت تسانده مدة طويلة قبل أن تتخلى عنه لاحقا.

الجريدة ذاتها أبرزت، في خبر آخر، أن الحبيب المالكي، القيادي في حزب “الوردة”، لا يزال باقيا في منصب رئيس مجلس النواب بعدما لم تثر عملية الانتخاب، التي ستجرى في بداية الدورة الربيعية المقبلة، أي تجاذب سياسي يروم التخلي عنه، عكس ما أثير حول حكيم بنشماش رئيس الغرفة البرلمانية الثانية.

“أخبار اليوم” كتبت، أيضا، أن المعطيات الأولية حول الإسرائيليين الخمسة المعتقلين على خلفية شبكة تزوير الوثائق للحصول على الجنسية المغربية، المفككة قبل أيام، كشفت تورطهم في العملية، ومشاركتهم في الارتشاء وحيازة المخدرات واستعمالها.

وأضافت الجريدة أن الدفعة الثالثة من شبكة التزوير تم تقديمها إلى الوكيل العام باستئنافية الدار البيضاء، وأودعت سجن “عين السبع 1″، الشهير بـ “عكاشة”، بعد تحديد التهم المنسوبة إليهم، وإقرار مسطرة الاعتقال الاحتياطي ضدّهم.

ونختم من “الأحداث المغربية”، وتخصيص مجلس مدينة الدار البيضاء غلافا ماليا بقيمة 8 ملايين درهم لإجراء دراسة هدفها تحديد مواقع جديدة لأشهر أسواق العاصمة الاقتصادية للمملكة.

وأضافت الجريدة أن المجلس يعتزم نقل أسواق “درب غلف” و”درب عمر” و”سوق الحبوب ـ الرحبة”، إضافة إلى “سوق المتلاشيات” بالسالمية وعين السبع، إلى فضاءات أخرى عبر المراهنة على الشطر الثالث من قرض البنك الدولي، الذي يصل إلى 23 مليار سنتيم، لتحقيق هذا الغرض.

وفي الخبر الرياضي أوردت “الأحداث المغربية”، ارتباطا بإحراز نادي الرجاء لقب “السوبر الإفريقي”، أن الكونفدرالية الإفريقية والجامعة الملكية المغربية لكرة القدم منحتا الفريق البيضاوي 400 مليون سنتيم.

وأضافت الجريدة أن المكتب المسير لنادي الرجاء وعد اللاعبين، قبل خوض “لقاء الحسم” أمام نادي الترجي الرياضي التونسي، بأن ينال كل واحد منهم منحة قيمتها 10 ملايين سنتيم إذا ما فازوا بالكأس الإفريقية الممتازة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *