أخبار وطنية، الرئيسية

“صفقة الرعب”.. أمريكا تزود المغرب بطائرات مدمرة

ـ صباح أكادير

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون”، أنها “وافقت على بيع 25 طائرة مقاتلة من نوع “إف 16 فايبر” للمغرب، وذلك في صفقة تبلغ قيمتها 8,3 مليارات دولار”.

وذكرت الوزارة في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني، أن “الإدارة الأمريكية وافقت أيضا على إدخال تعديلات على 23 مقاتلة “إف 16″ يمتلكها المغرب بقيمة 985 مليون دولار”.

وتشمل الصفقة أيضا 26 رادار جبار 83-APG إيسا AESA بما في ذلك 3 قطع غيار، بالإضافة إلى 26 حاسوب للمهام بما في ذلك 3 قطع غيار، و26 نظام توزيع المعلومات متعدد الوظائف 16-Link، يورد البيان.

وأضاف ذات المصدر، أن الإدارة الأمريكية ستزود المغرب بـ26 نظام LN260 للملاحة العالمية المدمجة (EGI) تشمل 3 قطع غيار، إلى جانب 26 نظام العرض المشترك للخوذة Helmet Joint .غيار قطع 3 أيضا وتشمل، Mounted Cueing Systems II.

وأكد البيان أن الصفقة “لن تؤثر على توازن القوى في المنطقة“، كما ذكرت أنه من حق الكونغرس الأمريكي أن يعترض على الصفقة في مهلة شهر، مشددا في نفس الوقت أن هذه الصفقة ستساهم في تعزيز الأمن القومي للولايات المتحدة الأمريكية، من خلال المساهمة في تطوير أمن أحد الحلفاء الرئيسيين من جهة، كما أنها ستعزز قدرات المغرب الدفاعية من جهة ثانية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.