الأولى، الإقتصاد والأعمال، الرئيسية

خطر ندرة الماء بجهة سوس ماسة ورهانات تحلية مياه البحر

ـ صباح أكادير
تتجه جهة سوس ماسة نحو تحلية مياه البحر لمواجهة ندرة الماء، خصوصا مع تراجع الفرشة المائية ومع بوادر شبح الجفاف الذي يلوح في الأفق.

فقد أصبحت مشكلة الماء من الأولويات بجهة سوس ماسة، التي تعتبر الفلاحة عمودها الفقري، فمؤشرات ندرة المياه بالجهة يهدد بالعصف بالعديد من الأنشطة الفلاحية، والقضاء على مصادر عيش الفلاحين، خاصة في المناطق النائية والفقيرة.

وتستهلك الفلاحة لوحدها 85 في المائة من مجموع المياه المتوافرة، وهي نسبة مرشحة للارتفاع مع انخراط المغرب في توسيع مساحة الأراضي التي تعتمد على الري، وتؤكد التقارير المنجزة حول شح المياه على ضرورة تزامن الخطط مع ترشيد الاستهلاك، للخروج من الأزمة.

وتعتبر محطة تحلية مياه البحر بإقليم اشتوكة أيت باها، التي من المقرر الانتهاء من إنجازها سنة 2021، أحد أكبر رهانات جهة سوس ماسة لإيجاد حل جذري لأزمة ندرة الماء، وهي المحطة التي تطلبت استثمارا بقيمة 2.50 مليون درهم، بهدف إنتاج 400 ألف متر مكعب في اليوم.

وتفيد آخر التقارير المنجزة حول سير الأشغال بمحطة تحلية مياه البحر باشتوكة، بأن نسبة أعمال الحفر، التي يجري تنفيذها حاليا في موقع بناء المحطة قد تجاوت معدل 50 في المائة، سواء بالنسبة لأشغال الحفر الخاصة بمأخذ مياه البحر، أو تلك المتعلقة بالمجال الترابي المخصص لبناء وحدة التحلية.

وموازاة مع أشغال الحفر، تجري عملية الاكتتاب الخاصة بالمساهمات المالية للفلاحين الذين سيستفيدون من هذا المشروع والتي انطلقت منذ السنة الماضية، حيث بلغت نسبة الالتزام بالاكتتاب من طرف الفلاحين أكثر 80 في المائة.

محطة تحلية المياه باشتوكة يتم تشييدها على مساحة تبلغ 20 هكتارا، ومن المنتظر أن توفر احتياجات سهل اشتوكة من مياه الري وذلك على مساحة 15000 هكتار، إضافة إلى توفير كمية من احتياجات مياه الشرب لمنطقة أكادير الكبير.

وتقع هذه المحطة على مسافة 300 متر من البحر، وعلى ارتفاع 44 متر، وتبلغ القدرة الإنتاجية الأولية للمحطة 275 ألف متر مكعب من المياه يوميا، موزعة بين 150 ألف متر مكعب يوميا للاستجابة للحاجيات من الماء الشروب، و125 ألف متر مكعب يوميا للاستجابة للحاجيات من مياه الري .

ومن المقرر أيضا أن تصل القدرة الإنتاجية لهذه المحطة بعد بضع سنوات من الاستغلال إلى 400 ألف متر مكعب من المياه يوميا، موزعة ما بين 200 ألف متر مكعب لسقي المزروعات ذات القيمة المضافة العالية، و200 ألف للماء الصالح للشرب.

ويهدف إنشاء هذه المحطة إلى تحقيق مجموعة من الغايات تشمل على الخصوص تقليص استخراج المياه من الفرشة المائية، التي تعرف عجزا متواصلا يتجاوز حاليا 60 مليون متر مكعب سنويا، واستبدال ماء البحر المحلى محل المياه الجوفية بما يصل إلى 3600 متر مكعب للهكتار بالنسبة للمساحات المزروعة بزراعات ذات قيمة مضافة عالية، وتوفير مياه محلاة يمكن أن تغطي 68 في المائة من الحاجيات السنوية للزراعات المغطاة في سهل اشتوكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *