أخبار وطنية، الأولى، الرئيسية

أمزازي يُحذر أساتذة “الكونطرا” بسبب “الغياب” قبل قرار الطرد

صباح أكادير:
قررت الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، طرد العشرات من الأساتذة، وذلك بسبب ما اعتبرته الأكاديميات غيابا غير مبرر وبدون وثيقة لمدة خمسة أيام.
ووجهت بعض المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين بمختلف جهات المملكة، تحذيرًا للأساتذة المتعاقدين الخاضعين للتكوين التأهيلي بفسخ العقد معهم، بعد استمرارهم في الإضراب عن التكوين للأسبوع الثالث بكل ربوع المملكة، مطالبين بالتخلي عن نظام « التعاقد » وإدماجهم بالوظيفة العمومية.
وفي هذا السياق، أعلن المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين مراكش آسفي، في بلاغ له أن  » هذا الإجراء يأتي طبقا لمقتضيات القانون الداخلي للمركز، والمقتضيات الجاري بها العمل، فإن الغياب غير مبرر لأكثر من خمسة  أيام خلال مدة التدريب يجعل المتدرب (ة) في وضعية غير قانونية ولا يسمح له بمواصلة التدريب ».
وأوضح  المصدر ذاته إن « المركز سيكون ملزم بإرسال لوائح المعنيين بالأمر إلى الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لاتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة ».
بدورها، أعلنت أكاديمية جهة كلميم واد نون في إعلانها، أنه طبقا لبنود عقد التدريب الموقع من طرف أطر التدريس فوج 2019، خاصة البند الخامس عشر، يعتبر الغياب غير مبررا بيدون وثيقة رسمية لأكثر من خمسة أيام أو عشرة أنصاف يوم خلال مدة التدريب يستوجب فسخ العقد، هذه الأكاديمية أعلنت أن الأساتذة المعنيين بقرارها سيتوصلون برسالة فسخ العقد، ليصبح تواجدهم في مراكز التكوين يوم الإثنين غير قانوني.
تجدر الإشارة، إلى أن التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، أعلنت عن تمديدها للإضراب الوطني للأسبوع الثالث على التوالي. مشيرة إلى ان الإضراب سينطلق ابتداء من غد الاثنين، مصحوبا بأشكال احتجاجية موازية، تعبيرا عن رفضهم للتعاطي الحكومي مع ملفهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *