غير مصنف

نزيف في جهة سوس..قرارات أيت الطالب القاضية بإعفاء و تعويض عشرات مناديب الصحة ومدراء المستشفيات تثير ضجة كبيرة

 

فتح خالد أيت الطالب، وزير الصحة، ياب الترشيح في أكثر من 150 منصبا اعتبره شاغرا، يخص مناديب الوزارة بالعمالات والأقاليم ومديري المستشفيات الجهوية و الإقليمية و المؤسسات الصحية ورؤساء المصالح بالإدارات اللاممركزة.

وأثارت القرارات، التي تزامنت مع الارتفاع المهول في عدد الإصابات اليومية بفيروس كورونا ضجة كبيرة وسط الأطباء والممرضين والمتصرفين والتقنيين والإداريين، الذين استغربوا حركة تغييرات ضخمة في هذا التوقيت بالضبط وهو ما من شأنه أن ينعكس سلبا على أداء مئات المسؤولين في الجهات والأقاليم والعمالات الأطر الطبية المتواجدة في الصفوف الأمامية لمواجهة جائحة كورونا.

وقرر وزير الصحة، في دفعة واحدة، تغيير 28 مندوبا إقليميا ينتمون إلى 11 جهة، من بينهم مندوب إنزكان أيت ملول بجهة سوس ماسة.

كما همت القرارات الجديدة لوزير الصحة 67 مدير مستشفى، 6 منهم لمستشفيات جهوية من ضمنهم المستشفى الجهوي الحسن الثاني بأكادير  و مولاي يوسف بالرباط والغساني بفاس والفارابي بوجدة  ومولاي الحسن بن المهدي بالعيون، ومستشفى كلميم)، و31 لمستشفيات إقليمية، و 31 لمراكز الصحية بجهات المملكة الـ12.

تجدر الإشارة، إلى أن الدكتور علي بتعال المدير الجهوي للمستشفى الجهوي الحسن الثاني بأكادير، كان قد طلب إعفاءه من مهامه قبل ثلاثة أشهر إلى جانب الدكتور إدريس البوحاحي مدير المستشفى الإقليمي بإنزكان آيت ملول الذي تقدم باستقالته، و مندوب وزارة الصحة بإقليم اشتوكة آيت باها.

وكان عبد اللطيف ياسي، وهو طبيب أخصائي في طب المستعجلات والتسممات بمستشفى الحسن الثاني بأكادير ، قال أنه “بعد تقديم مدير المستشفى الإقليمي لإنزكان الدكتور إدريس البوحاحي لاستقالته منذ مدة،هاهو مدير المستشفى الجهوي لأكادير الدكتور علي بتعل يقدم بدوره استقالته “.
و كتب الياسي على صفحته الفايسبوكية متسائلاً : ” ماسر هذه الاستقالات وماذا يجري بدهاليز تدبير القطاع الصحي بسوس في ظل الظروف الصحية الاستثنائية التي تعيشها البلاد”.
أغلب المصادر حسب قوله تشير إلى التوتر الذي أصبح يؤثر على عملهم وذلك بسبب كثرة المشاكل بين النقابات والمديريةالجهوية للصحة وخصوصا لما جر المدير الجهوي للصحة ثلات نقابات كبرى إلى المحاكم في عز حالة الطوارئ الصحية وهو الشيء الذي خلق تذمرا كبيرا  وسط الشغيلة الصحية لولا تعليمات الكتاب الجهويون للنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام وال.ك.د.ش و إ.و.ش.م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.