الأولى، الإقتصاد والأعمال، الرئيسية

أكادير: الملتقى الجهوي للتجارة يرسم خارطة طريق لتنمية وتاهيل القطاع

ـ صباح أكادير:

تحت شعار”تنمية وتأهيل التجارة الداخلية مسؤولية الجميع”، انطلقت، اليوم الخميس بمدينة أكادير، أشغال الملتقى التواصلي الجهوي للتجارة، الذي تنظمه غرفة لتجارة والصناعة والخدمات لجهة سوس ماسة.

ويشكل الملتقى الجهوي للتجارة فرصة لمناقشة مختلف الإكراهات التي تعرقل تطور قطاعات التجارة والخدمات بالجهة، والمقترحات الكفيلة بتجاوزها، وذلك في إطار الاستعدادات الجارية للمشاركة في المنتدى المغربي للتجارة المبرمج يومي 27 و28 أبريل المقبل.

وفي كلمته الافتتاحية، أكد كريم أشنكلي، رئيس الغرفة، على ضرورة البحث على الوسائل الكفيلة بعصرنة قطاع التجارة الداخلية في مواجهة التحديات التي يعيشها، من الثقل الضريبي والمنافسة غير الشرعية وصعوبة الولوج إلى التمويلات وفشل مبادرات التغطية الصحية والتنمية الاجتماعية والأسواق غير المهيلة وإشكالية التكوين.

وفي هذا الإطار، سيكون مهنيو هذه القطاعات على موعد، يوم غد الجمعة، مع اللقاء التواصلي لمهم مع مولاي حفيظ العلمي، وزير التجارة والصناعة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، بمدرج المرحوم الحاج الحسين أشنكلي، بمقر الغرفة، على الساعة العاشرة والنصف صباحا.

ودعا رئيس الغرفة، بهذه المناسبة، التجار والمهنيين إلى المشاركة الفعالة في لقاء الوزير، وتقديم مختلف الإشكالات والمقترحات وإبراز قوة القطاع، مقدما وعده للحضور بوضع تصور للتسريع التجاري بالجهة بعد استكمال لبنات برنامج التسريع الصناعي بالجهة.

ويندرج اللقاء الذي سيجمع الوزير حفيظ العلمي مع مهنيي الجهة في إطار تبادل الآراء من أجل التوصل إلى تحديد رؤية عامة مشتركة، وإقرار خارطة طريق ميدانية تسمح بإعادة تحديد دور التاجر كفاعل تنموي محلي وجهوي، في سياق الاطلاع بكامل أدوارهم كأذرع ميدانية لتفعيل الاستراتيجيات القطاعية وبرامج الدعم كمحفز جهوي للتنمية الاقتصادية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *