الأولى، الرئيسية، السياحة

تصنيف يضع أكادير في المرتبة الثانية من حيث الجاذبية السياحية.

صباح أكادير:

تمركزت مدينة أكادير بشواطئها الجميلة ودفء شمسها على مدار السنة في المرتبة الثانية من حيث الجاذبية السياحية. وبلغت نسبة امتلاء فنادق أكادير بدورها 59 في المائة، في نفس مستوى مراكش. كما احتلت المرتبة الثانية من حيث مبيعات الليالي الفندقية بنحو 5.9 مليون ليلة خلال سنة 2018 حسب إحصائيات المرصد المغربي للسياحة.

ووضع المرصد المذكور، مدينة مراكش، التي تجمع بين السياحة التاريخية، وسياحة الأعمال والمؤتمرات، وسياحة الطبيعة والجبال، على رأس الوجهات السياحية الأكثر جاذبية في المغرب. وبلغت نسبة امتلاء الفنادق في مراكش 59 في المائة، وباعت خلال سنة 2018 زهاء 8.5 مليون ليلة فندقية.

واحتلت الدار البيضاء، عاصمة المال والأعمال، المرتبة الثالثة من حيث مبيعات الليالي الفندقية بنحو 2.2 مليون ليلة، ونفس المرتبة من حيث نسبة امتلاء الفنادق، والتي بلغت في المتوسط 56 في المائة.

أما بالنسبة لباقي المدن، فبلغت نسبة امتلاء فنادق الرباط 54 في المائة، وطنجة 51 في المائة، وفاس 40 في المائة، والصويرة 38 في المائة.

وعموما، ارتفع معدل امتلاء الفنادق المغربية إلى 46 في المائة خلال سنة 2018، مقابل 43 في المائة عام 2017، حسب إحصائيات المرصد المغربي للسياحة. وارتفعت مبيعات الفنادق المغربية خلال السنة بنسبة 8.3 في المائة إلى 24 مليون ليلة فندقية.

أما حسب أصناف الفنادق، فتصدرها الفنادق من صنف أربع نجوم من حيث حجم المبيعات بنحو 64 مليون ليلة، متبوعة بفنادق الخمس نجوم بنحو 6.3 مليون ليلة، ثم الأندية السياحية بزهاء 3.65 مليون ليلة، فثلاث نجوم بنحو 3.3 مليون ليلة فندقية خلال سنة 2018، أما من حيث نسبة الامتلاء فكان أفضل أداء من نصيب الأندية السياحية بنسبة 74 في المائة، تليها الفنادق المصنفة من خمس نجوم بنسبة 58 في المائة، فأربع نجوم بنسبة 51 في المائة، ثم ثلاث نجوم بنسبة 43 في المائة، والإقامات السياحية بنسبة 38 في المائة، فدور الضيافة بنسبة 32 في المائة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *