أخبار وطنية، الرئيسية

صحف الاثنين: المصحات الخاصة تتخذ قرارا جديدا بشأن التعامل مع المستفيدين من التغطية الصحية، و الفائز بستاند آب يحظى بإستقبال خاص من طرف المسؤولين

 

مستهل رصيف صحافة مطلع الأسبوع من “العلم”، التي أكدت، نسبة إلى مصادرها، أن الجزائر وموريتانيا ستتم دعوتهما من طرف هورست كولر، المبعوث الشخصي للأمين العام الأممي المكلف بملف الصحراء، إلى ثاني جولات “مائدة جنيف”.

وأضافت الجريدة أن ذلك يمثل دعما سياسيا ومعنويا للطرف المغربي، الذي ما فتئ يشدد على الدور المحوري الجزائري في حلحلة الملف، والدفع بمسار التسوية الأممية، كما يشير المعطى إلى نجاح الضغوط المغربية، التي سبق لها أن كانت، قبل أيام قليلة، وراء لقاء بين كولر ووزير خارجية الجزائر ببرلين.

وإلى “المساء”، التي نشرت أن المصحات الخاصة أجلت وقف تعاملها مع المؤمنين المستفيدين من التغطية الصحية بعد وعود وزير الصحة أنس الدكالي بمراجعة التعريفة في القريب العاجل لتحسين ولوج المواطنين إلى العلاج.

وقال رئيس الجمعية الوطنية للمصحات الخاصة إن المعطى يرتبط بمهلة زمنها شهران لتسريع وتيرة وضع التعريفة، والإنهاء مع التعريفة القديمة التي تجعل المواطن يتحمل 57 بالمائة من نفقات العلاج.

وفي الشأن السياسي، رصدت “المساء” تحسن العلاقة بين “البام” و”البيجيدي” في مجلس مدينة الدار البيضاء، وتحديدا خلال آخر دورتين للمجلس، بعدما دخلا صراعا قويا في الانتخابات الجهوية الماضية.

وعلاقة بحزب الأصالة والمعاصرة أوردت الجريدة أن عددا كبيرا من مستشاريه وأعضاء مجلسه الوطني ومكتبه السياسي قاطعوا أشغال لقاء تواصلي نظم بالرباط، بحضور الأمين العام للحزب حكيم بنشماس، مشيرة إلى أن عددا من الوجوه البارزة على صعيد الجهة فضلت عدم الحضور لتجنب “حروب الكواليس” و”طبخات الاستقطاب”، في إطار صراع المواقع الذي انطلق بشكل مبكر عن موعد المؤتمر القادم لـ”البام”، تضيف الجريدة.

فيما كتبت “أخبار اليوم” أن عامل إقليم خنيفرة استقبل زكرياء أورسام، الفائز بلقب الموسم الثالث من البرنامج الكوميدي “ستاند آب”، مضيفة أن ذلك تم بحضور مجموعة من المسؤولين للاحتفاء بابن المدينة.

وفي “الأحداث المغربية” ورد خبر يشير إلى أن أرباب الشاحنات قرروا تعليق الإضراب الوطني، الذي كانوا سيخوضونه بعدد من المدن. وأكدت نقابتهم المنضوية تحت لواء UNTM أنها ستعقد اجتماعا طارئا بوزارة النقل لمناقشة مشكل الحمولة.

وفيما يتعلق بأخبار الحوادث، ذكرت الجريدة أن طالبة بمدينة مكناس أقدمت على الانتحار بتناول مادة سامة، مشيرة إلى أن الحادثة وقعت في الحي الجامعي بالعاصمة الإسماعيلية، وقد نقلت الضحية إلى المستشفى قبل أن تفارق الحياة بقسم الإنعاش.

ونختم من “الاتحاد الاشتراكي”، التي خصصت حيزا لمشروع جمعوي يتعلق بالعنف المبني على النوع الاجتماعي، مشيرة إلى أن هذه المبادرة التي تحمل اسم “تملك”، بعاصمة جهة الشرق، كانت تحت مجهر السفارة الكندية.

وتضيف الجريدة أن هذا المشروع تنجزه جمعية “وجدة عين الغزال 2000″، بشراكة مع الشبكة البلجيكية للعدالة والديمقراطية ودعم من المديرية العامة للتعاون البلجيكي وسفارة كندا المعتمدة بالرباط، وهو يبتغي تغيير المنظور تجاه ظاهرة العنف المبني على النوع الاجتماعي.

وتزيد “الاتحاد الاشتراكي” أن المستشار السياسي لسفارة كندا، بيل ماكرمون، زار مركب ظهر المحلة الاجتماعي لتتبع سير الأنشطة المرتبطة بـ”تملك”، خاصة تقوية قدرات ومهنيي الإعلام بوجدة، والفاعلين الاجتماعيين في المواضيع المستهدفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.