الرئيسية، مختلفات

أكادير:جمعية “عدالة ” تكرم الأكاديمية والفاعلة الحقوقية فريدة بناني بمناسبة اليوم العالمي للمرأة

نظمت جمعية “عدالة ، من أجل الحق في محاكمة عادلة ” اليوم ، الجمعة، في مدينة أكادير حفلا تكريميا للفاعلة الحقوقية ، والأكاديمية المغربية في مجال الدراسات القانونية ، الدكتورة فريدة بناني ، وذلك بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة ، الذي يصادف يوم 8 مارس من كل سنة.

وتميز هذا الحفل بحضور نخبة من زميلات وزملاء الاستاذة بناني ، من أساتذة باحثين في مقدمتهم العميد والفقيه الدستوري ، مولاي رشيد عبد الرزاق ، ونقيب هيئة المحامين بأكادير ، الاستاذ حسن وهبي، ونخبة من المحاميات والمحامين ، وعدد من الفاعلات والفاعلين في الحقل الحقوقي والدفاع عن حقوق المرأة ، إلى جانب حشد من طالبات وطلبة الشخصية المحتفى بها .

وأجمعت الشهادات التي قيلت في حق الدكتورة بناني بهذه المناسبة على ما تتمتع به كفاءة علمية قل نظيرها ، حيث جمعت بين الدراية الأكاديمية بالعلوم القانونية ، والمعرفة المعمقة بالعلوم الشرعية ، خاصة في الشق المتعلق منها بحقوق المرأة ، الشيء الذي جعل السيدة بناني ، حسب المتدخلين ، تتبوأ مكان الريادة على الصعيد الوطني في مجال الدفاع عن حقوق المرأة.

كما ابرزت الشهادات المكانة التي تحظى بها الدكتورة فريدة بناني كخبيرة في مجال القانون على الصعيد العربي والإسلامي ، وكذا على الصعيد الدولي ، مما أهلها ، عن جدارة واستحقاق ، لتكون مرات عديدة عضوة في العديد من مجموعات العمل ، والمنظمات القانونية والحقوقية الإقليمية والدولية .

وعلاوة عن ذلك ، فقد ساهمت الشخصية المكرمة في تكوين أجيال متتالية من طلبة كلية الحقوق التابعة لجامعة القاضي عياض بمراكش ، فضلا عن تأطيرها للعديد من الفاعلات والفاعلين في المجال الحقوقي منذ عقد الثمانينيات من القرن الماضي ، خاصة في أوساط الهيئات المدافعة عن حقوق النساء وإقرار مبدأ المناصفة في شتى المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وغيرها.

وإلى جانب الحفل التكريمي ، فقد نظمت جمعية “عدالة ، من أجل الحق في محاكمة عادلة ” بهذه المناسبة ندوة علمية حول موضوع “ولوج النساء للعدالة ، واقع وآفاق ” . كما تم بث شريط وثائقي يتضمن محطات من المسار العلمي والنضالي الحقوقي للدكتورة فريدة بناني ، إلى جانب شهادات مصورة لنخبة من النشطاء الحقوقيين المغاربة الذين سجلوا ما تتمتع به الاستاذة المكرمة من خصال إنسانية راقية ، ومكانة علمية رفيعة ، ونضال حقوقي رزين.

ومع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.