الأولى، الرئيسية، مختلفات

أهم توصيات وخلاصات ندوة الأمازيغية في الاعلام المغربي واقع وآفاق” المنظمة بأكادير

صباح أكادير:

بحضور عدد من الأساتذة والباحثين استحضرت ندوة في موضـــــــــوع ” الأمازيغية ، في الاعلام المغربي واقع وآفاق”، و  المنظمة من وزارة الثقافة والإتصال بشراكة مع مجلس جهة سوس ماسة وكلية الآداب والعلوم الانسانية التابعة لجامعة ابن زهر وبتعاون مع جمعية الجامعة الصيفية ورابطة تيرا للكتاب بالأمازيغية. والتي تدخل في إطار النقاش الوطني الراهن الذي تعرفه الساحة المغربية حول تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية والرهانات المنتظرة ما بعد هذا الترسيم.

وبعد يومين من النقاش، حول محاور همت الأمازيغية كلغة الإعلام وحضور الثقافة الأمازيغية في الإعلام المغربي وعرض تجارب إعلامية، أوصى المشاركون في الندوة بما يلي :

1- التعجيل بإصدار القانون التنظيمي الخاص بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية بعد تجويده من خلال عدد من المذكرات التي توصلت به اللجنة البرلمانية.
2- إعادة النظر في دفاتر تحملات القطب العمومي، وكذا القوانين المنظمة لقطاع الإعلام، بما يضمن المساواة بين العربية والأمازيغية؛
3- دعم تجربة الإعلام الأمازيغي المكتوب ( الجرائد والمجلات والمواقع الالكترونية) وتمييزه إيجابيا، ومصاحبة مقاولاته الإعلامية الناشئة.

4- الإسراع في تمديد بث قناة تمازيغت إلى 24 ساعة، وتوفير ميزانية كافية للرفع من حصة وجودة الإنتاج الامازيغي مع مراعاة ما يلي : وقف دبلجة الإنتاجات القديمة الناطقة بالدارجة والعربية إلى الأمازيغية، الحد من الإعادات المتكررة للبرامج والأعمال الدرامية، مع العمل على رفع حصة الأمازيغية إلى 50% بالقنوات الوطنية الأخرى العمومية والشبه عمومية،
5- تجويد التشغيل بالإعلام الامازيغي، وذلك بمراعاة الكفاءة المهنية وإتقان اللغة الأمازيغية،
6- الرفع من بث الإذاعة الأمازيغية إلى 24 ساعة وإلزام الإذاعات العمومية والخاصة بدفاتر تحملات تضمن حصة 50% للبرامج الأمازيغية ضمن برامجها.
7- ضرورة اشراك الفنانين والصحفيين والمشتغلين في الإنتاج الامازيغي وفق ضوابط قانونية عادلة ومنصفة.
8- ضرورة تشجيع وزيادة حصص الإشهار بالأمازيغية وتوظيف الفنان الامازيغي فيه،
9- تشكيل لجنة خاصة لتتبع الإنتاجات ومدى احترامها لدفاتر التحملات ومعايير الجودة، وفق مواصفات ومعايير إتقان اللغة الأمازيغية والاستقلالية في العمل من بين شروط ولوجها،
10- تفعيل اللجنة المشتركة بين المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ووزارة الاتصال،
11- تشكيل خلية لغوية داخل قناة تمازيغت وكذا باقي القنوات لتجويد استعمال اللغة الامازيغية ،
12- ضرورة مساواة كلفة الإنتاج بالأمازيغية والعربية،
13- زيادة عدد طلبات الانتاجات الدرامية الامازيغية ومساواتها بنظيرتها بالتعبيرات الأخرى، والحد من فوضى التشغيل بالإنتاجات الدرامية وذلك بمراعاة الكفاءة المهنية وتحديد السقف الأدنى للعمل ببطاقة الفنان مع ضمان شروط عمل جيدة للمشتغلين في هذه الأعمال والبرامج الامازيغية.
14- توفير جميع الموارد المتاحة ماديا بشريا لتسهيل التواصل بالأمازيغية في جميع القطاعات والمؤسسات، البرلمان والمحاكم والوزارات، والمجالس المنتخبة.
15- الالتزام بإيصال هذه التوصيات إلى الجهات المسؤولة المعنية وتعميمها على وسائل الإعلام لتفعيلها في المستقبل القريب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *