الإقتصاد والأعمال، الرئيسية

توقيع اتفاقية لتمويل المقاولات الصغرى بقروض بقيمة 15 مليون سنتيم

ـ صباح أكادير

قرر صندوق الضمان المركزي (CCG) إطلاق عرض جديد خاص بتمويل المقاولات الصغرى، وذلك في إطار اتفاقية موقعة بين وزارة الاقتصاد والمالية ومجموعة من الشركاء الماليين والاقتصاديين،

ويقترح هذا العرض، الذي يهدف إلى تعزيز آليات الولوج للتمويل لفائدة المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، (يقترح) قروضا صغرى تصل قيمتها إلى 150 ألف درهم.

الاتفاقية، التي تم توقيعها على هامش اجتماع مجلس إدارة صندوق الضمان المركزي أواخر شهر فبراير المنصرم، تضمنت إطلاق منتوجين للتمويل، وهما “ميزانية المقاولات الصغيرة والمتوسطة” و”تمويل القروض الصغرى”.

ويتمثل المنتوج الأول، والذي يعالج مشكلة نقص الأموال الذاتية للمقاولات، في قرض تابع لفائدة المقاولات الصغرى والمتوسطة الصناعية والمصدرة، أما المنتوج الثاني، فهو عبارة عن خط تمويل مخصص للمقاولات الصغيرة جدا المنظمة والمستفيدة من خدمات جمعيات القروض الصغرى، ويهدف لخفض تكلفة التمويل لهذه الفئة من المقاولات.

الاتفاقية وقعها كل من عثمان بنجلون، رئيس التجمع المهني لبنوك المغرب، وصلاح الدين مزوار رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، إلى جانب كل من محمد بنشعبون وزير الاقتصاد والمالية، ومولاي حفيظ العلمي وزير التجارة والصناعة والاقتصاد الرقمي، والمدير العام لصندوق الضمان المركزي.

هذا، ويشار إلى أن صندوق الضمان المركزي هو مؤسسة مالية عمومية، في حكم المؤسسات البنكية، أحدثت سنة 1949، وتتجسد المهام المنوطة به، باعتباره آلية من آليات الدولة، في المساهمة في تحفيز المبادرة الخاصة عبر تشجيع خلق المقاولات وتطويرها وتحديثها، بالإضافة إلى دعم الولوج للسكن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *