أكادير والجهة، الأولى، الرئيسية

مجلس جهة سوس ماسة يرصد مشاريع مهمة لتقوية جاذبية الجهة والرفع من تنافسيتها

صباح أكادير:

انعقدت صباح اليوم الاثنين، بمدينة طاطا، أشغال الدورة العادية لمجلس جهة سوس ماسة، للدراسة والتصويت على مجموعة من المشاريع المهمة، تهم خصوصا حماية بعض المناطق من الفيضانات، وتوقيع شراكات مع مختلف المصالح الأمنية، إضافة إلى برمجة الاعتمادات المالية 2019.

وفي مستهل كلمته، ذكر أحمد حجي والي جهة سوس ماسة بالمؤهلات التي يزخر بها إقليم طاطا في مختلف المجالات بما في ذلك الطاقة المتجددة والسياحة القروية والمنتجات الواحية وما تمنحه تلك المؤهلات من فرصة للتثمين والإمكانيات الكبيرة لجعلها رافعة للتنمية المندمجة وقاعدة لتطوير الااقتصاد الاجتماعي والتضامني وتشجيع الأنشطة المدرة للدخل والموفرة لفرص الشغل.

وربط والي الجهة بلوغ هذه الغايات بإعداد الملفات حول الحاجيات المطروحة حتى يكون بالإمكان طرحها والدفاع عنها بكل قوة، مؤكدا، أن تأهيل الإقليم يتطلب انخراط الجميع ليس فقط على المستوى الجهوي أو الوطني ولكن على المستوى المحلي أيضا.

وعرج والي الجهة، على جدول أعمال الدورة، وذكر النقطة المتعلقة بإبرام اتفاقيات للشراكة مع المصالح الأمنية من درك وأمن وطني وقوات مساعدة للمساهمة في دعم مؤسساتها بالوسائل الضرورية لقيامها بالمهام المسندة عليها للمحافظة على سلامة الأشخاص وضمان الأمن وحماية الممتلكات الخاصة والعامة.

كما أشار، والي سوس ماسة، إلى النقطة المتعلقة بالدراسة والتصويت عل طلب قروض من صندوق التجهيز الجماعي لتمويل الجهة من برنامج تقليص الفوراق الاجتماعية والمجالية والوفاء بمساهماتها في تأهيل الأسواق لضمان نمو منسجم ومتناغم لمراكز الجماعات الترابية وإخراج مشروع الطريق المداري شمال شرق أكادير الكبير إلى حيز الوجود، وإنجاز مشاريع حماية مراكز الجماعات من الفيضانات.

وفي سياق المساهمة الفعالة التي ما فتئ المجلس يقدمها في المجهودات المبذولة لتقوية جاذبية الجهة والرفع من تنافسيتها وتعزيز بنياتها التحتية الكبرى أشار والي الجهة، إلى أن المجلس في دورته اليوم يتدارس إبرام اتفاقية للشراكة حول تأهيل مطار سيدي دحمان بإقليم تارودانت تبعا للدراسات المنجزة من قبل مصالح الجهة والمصادق عليها من طرف المكتب الوطني للمطارات.

إلى ذلك هناك العديد من اتفاقيات الشراكة الأخرى المعروضة على أنظار المجلس بقصد الدراسة والتصويت وتهم مجالات في غاية الأهمية والتنوع كتنمية السياحة القروية بالمناطق الداخلية من الجهة والترويج السياحي لوجهة أكادير والنهوض بالإنتاج السينمائي الجهوي وترميم بعض المواقع الأثرية. وتأهيل مجموعة من اسواق المراكز القروية وأقاليم تيزنيت واشتوكة أيت باها وتارودانت وتهيئة إحدى الطرق.

وهذا فضلا عن العمل على تنمية وتثمين المنتوجات البحرية وتشجيع مشاريع الابتكار في ذلك والسعي إلى النهوض بقطاع النقل واللوجيستيك بالجهة من خلال التحفيز على بروز مقاولات متخصصة في هذا المجال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *