الأولى، الرئيسية، سياسة

الشراكات الأمنية ومحاربة الفيضانات ومالية سنة 2019.. أهم محاور دورة مجلس جهة سوس ماسة المنعقد بطاطا

ـ صباح أكادير

انطلقت صباح اليوم الاثنين، بمدينة طاطا، أشغال الدورة العادية لمجلس جهة سوس ماسة، والتي ستعرف الدراسة والتصويت على مجموعة من المشاريع المهمة، تهم خصوصا حماية بعض المناطق من الفيضانات، وتوقيع شراكات مع مختلف المصالح الأمنية، إضافة إلى برمجة الاعتمادات المالية 2019.

فبخصوص الاعتمادات المالية، تضمن جدول أعمال هذه الدورة، الدراسة والتصويت على تحويل الاعتمادات برسم سنة 2019، والدراسة والتصويت على إعادة برمجة اعتمادات السنة المالية 2019، والدراسة والتصويت على إلغاء اعتمادات الجزء الثاني من الميزانية برسم السنة المالية 2018.

كما تضمن جدول أعمال الدورة الدراسة والتصويت على طلب قروض صندوق التجهيز الجماعي لتمويل عدة مشاريع، منها حصة الجهة من برنامج تقليص الفوارق الجمالية والاجتماعية، ومساهمة الجهة في تأهيل الأسواق، ومسامهة الجهة في انجاز الطريق المداري الشمال – الشرقي أكادير الكبير، ومساهمة الجهة في انجاز مشاريع حماية مراكز الجماعات من الفيضانات.

وبخصوص الشراكات مع المصالح الأمنية، من المنتظر أن تعرف الدورة الدراسة والتصويت على اتفاقية شراكة وتعاون مع القيادة الجهوية للدرك الملكي، والدراسة والتصويت على اتفاقية شراكة وتعاون مع ولاية الأمن الوطني، والدراسة والتصويت على اتفاقية شراكة وتعاون مع القيادة الجهوية للقوات المساعدة، والدراسة والتصويت على اتفاقية شراكة وتعاون مع القيادة الجهوية للوقاية المدنية.

إضافة إلى هذا، تشهد الدورة أيضا الدراسة والتصويت على مخصصات الاستثمار المرصودة للوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع، كما تعرف الدراسة والتصويت على تعديل اتفاقية الشراكة والتعاون المتعلقة بالتطهير السائل بمركز بلفاع، والدراسة والتصويت على اتفاقية شراكة وتعاون متعلقة بوضع منظومة تقييم التوقعات الجوية وتتبع الإنذارات المبكرة للأرصاد الجوية بجهة سوس ماسة، والدراسة والتصويت على اتفاقية شراكة وتعاون لدعم التشغيل في منظومة الخدمات عن بعد.

كما ستعرف الدورة الدراسة والتصويت على اتفاقيات شراكة وتعاون لحماية المراكز من الفيضانات، تتضمن حماية مركز بلفاع ومركز جماعة ازرار ومركز أولاد عيسى ومركز بونعان ومركز إسن من الفيضانات، والدراسة والتصويت على ملحق تعديل الاتفاقية المتعلقة بحماية بجماعة طاطا من الفيضانات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *