أكادير والجهة، الأولى

بالصور: أخنوش في زيارة ميدانية لدعم المشاريع التنموية بجماعات إقليم تيزنيت

ـ صباح أكادير

أشرف عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عشية أمس الجمعة، على تدشين عدة مشاريع تنموية بإقليم تيزينت، حيث كان برفقة وفد مهم ضم والي جهة سوس ماسة، وعامل إقليم تيزنيت ورئيس مجلس الجهة، ومجموعة من البرلمانيين والمسؤولين المحليين.

ومن جملة المشاريع التي أشرف عليها عزيز أخنوش، تدشين مركب إنتاج خلايا وشمع وملكات النحل، بجماعة الركادة، وهو مشروع يهدف إلى الحفاظ على سلالة النحلة الصحراوية، والرفع من مردودية خلايا النحل، وعصرنة قطاع تربية النحل، إلى جانب تحسين دخل النحالة وخلق فرص شغل، وتشرف عليه التعاونية الإقليمية لمربي النحل بتيزنيت.

وستعمل التعاونية المكلفة بالمشروع، على إطلاق برنامج عمل موازي لمواكبة وحدتي إنتاج العسل ومنتوجات الخلية، والذي تروم من خلاله إلى استدامة مشروع الإنتاج والتمكين الذاتي لحامل المشروع وتنمية سلسلة العسل بإقليم تيزنيت.

كما تم تدشين مشروع غرس الخروب بمنطقة “إليغ” وغرس محيط “اكليز” بجماعة أيت وافقا، بالزيتون وتجهيزه بالري بالتنقيط.

وأشرف أخنوش أيضا على أشغال بناء المسلك القروي الرابط بين دواري “اكليز” و”أيت اوشريف” بجماعة ايت وافقا، وأشغال تهيئة المسلك القروي الرابط بين الطريق الجهوية 107 ودوار “افرا”.

وفي ختام برنامج هذه الزيارة الميدانية لإقليم تيزنيت، تم اطلاق برنامج عمل لتسوية الملفات العقارية المرتبطة بتحديد الملك الغابوي، وذلك لوقف التداخل بين الأملاك الغابوية وأراضي الجموع، وكذلك للمحافظة على الموارد الطبيعية وحماية البيئة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *